جوتيريش يضيف روسيا لقائمة العار لقتل أطفال بأوكرانيا وإسرائيل خارجها

أسماء حمدي
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

ندد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بروسيا لقتلها 136 طفلًا في أوكرانيا خلال عام 2022، وأضاف قواتها المسلحة إلى قائمة عالمية لمرتكبي الجرائم.

جاء ذلك بحسب تقرير موجه إلى مجلس الأمن الدولي، حسب وكالة أنباء رويترز، اليوم الجمعة 23 يونيو 2023.

قائمة مرتكبي الجرائم

ذكر التقرير أن الأمم المتحدة تحققت من أن القوات المسلحة الروسية والجماعات التابعة لها شوهت 518 طفلًا ونفذت 480 هجومًا على مدارس ومستشفيات، واستخدمت القوات الروسية 91 طفلًا دروعًا بشرية.

وقال التقرير إن “القوات المسلحة الأوكرانية قتلت 80 طفلًا وشوهت 175 ونفذت 212 هجومًا على مدارس ومستشفيات، ولكن لم تدرج قوات كييف على قائمة مرتكبي الجرائم”.

ارتفاع عدد الجرائم

وجد تقرير الأمم المتحدة أن قوات الاحتلال الإسرائيلية قتلت 42 طفلًا، وأصابت 933 آخرين في عام 2022.

وقال جوتيريش في التقرير الصادر، أمس الخميس، إن ما صدمه بشكل خاص هو العدد الكبير للأطفال الذين قتلوا وتشوهوا وسط هجمات القوات المسلحة الروسية على المدارس والمستشفيات.

إسرائيل خارج القائمة

قال الأمين العام للأمم المتحدة إنه منزعج بوجه خاص من ارتفاع عدد الجرائم التي ارتكبتها القوات المسلحة الأوكرانية بحق الأطفال.

وبالنسبة لإسرائيل، كتب جوتيريش “ألاحظ انخفاضًا كبيرًا في عدد الأطفال الذين قتلتهم القوات الإسرائيلية، بما يشمل الغارات الجوية”.

وأضاف “ما زلت أشعر بقلق شديد إزاء عدد الأطفال الذين قتلتهم وشوهتهم القوات الإسرائيلية، لكن إسرائيل ليست على قائمة الجناة”.

اقرأ أيضًا| جوتيريش يشعر بقلق بالغ من تزايد العنف الطائفي والجنسي بالسودان

اقرأ أيضًا| جوتيريش يدعو إلى تسريع صادرات الحبوب في البحر الأسود

ربما يعجبك أيضا