جوجل تتعاقد على شراء مفاعلات نووية صغيرة

ريمون البنا
جوجل تتعاقد لشراء مفاعلات نووية صغيرة لتشغيل مراكز البيانات

أبرمت شركة جوجل الأمريكية صفقة لشراء أول مفاعلات نووية صغيرة خاصة في العالم، في الوقت الذي تتسابق فيه شركات التكنولوجيا لتأمين الطاقة لمراكز البيانات الخاصة بها.

وطلبت شركة محرك البحث الأمريكية العملاقة أسطولاً من المفاعلات النووية الصغيرة (SMRs) من شركة كايروس باور الأمريكية، وقادر كل مفاعل نووي صغير على توليد 500 ميجاواط من الكهرباء منخفضة الكربون، وفق صحيفة تيليجراف البريطانية اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024.

توسع الذكاء الاصطناعي

قالت شركة كايروس التي يقع مقرها في ولاية كاليفورنيا الأمريكية إن أول مفاعل تجاري لها سيدخل الخدمة بحلول عام 2030، مع تشغيل مفاعلات إضافية بحلول عام 2035.

ويأتي قرار جوجل بتبني الطاقة النووية في الوقت الذي يؤدي فيه توسع الذكاء الاصطناعي إلى زيادة متطلبات قطاع التكنولوجيا من الطاقة.

الحلول النووية

قال المدير الأول للطاقة والمناخ في جوجل مايكل تيريل: “تحتاج الشبكة إلى مصادر كهرباء جديدة لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تدعم التقدم العلمي الرئيسي، وتحسن الخدمات للشركات والعملاء، وتدفع القدرة التنافسية الوطنية والنمو الاقتصادي.

وأضاف: “توفر الحلول النووية مصدرًا للطاقة النظيفة على مدار الساعة، مما يساعدنا على تلبية احتياجات الكهرباء بشكل موثوق باستخدام طاقة خالية من الكربون في كل ساعة من كل يوم”.

شركات تكنولوجيا أخرى

وافقت مايكروسوفت الشهر الماضي على شراء ما لا يقل عن 20 عاماً من الطاقة المولدة بواسطة محطة طاقة في ثري مايل آيلاند بولاية بنسلفانيا الأمريكية.

وتوصلت أمازون إلى اتفاق في مارس لشراء مركز بيانات يعمل بالطاقة النووية بقدرة 960 ميجاوات من شركة تالين إينرجي، الموجودة أيضًا في بنسلفانيا، مقابل 650 مليون دولار (498 مليون جنيه إسترليني).

وتعتبر المفاعلات النووية الصغيرة حلاً واعدًا لإزالة الكربون من العمليات الصناعية الثقيلة مع توفير مصدر طاقة مستقر.

 

ربما يعجبك أيضا