جوجل تدرس استخدام الطاقة النووية بمراكز الذكاء الاصطناعي

مصطفى خلف الله
الذكاء الاصطناعي

تدرس جوجل استخدام الطاقة النووية في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي التي تحتاج إلى كميات هائلة من الطاقة، وفق الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، ساندر بيتشاي.

وبحسب “سي إن إن” اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024، أشار بيتشاي إلى أنه ربما تعمل الطاقة النووية يومًا ما على تشغيل بعض مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي المتعطشة للطاقة التابعة للشركة.

مصادر طاقة

قال بيتشاي إن جوجل تبحث عن مصادر طاقة لا تلبي احتياجاتها العالية من الطاقة فحسب؛ بل ستحقق أيضاً هدفها المتمثل في توليد صافي انبعاثات صفرية، ويهدف عملاق البحث إلى تحقيق صافي انبعاثات صفرية في جميع عملياته بحلول عام 2030.

وأوضح بيتشاي في مقابلة مع صحيفة نيكي “لقد كان هدفاً طموحاً للغاية وما زلنا نعمل بطموح كبير لتحقيقه، من الواضح أن مسار استثمارات الذكاء الاصطناعي قد زاد من حجم المهمة المطلوبة”.

الطاقة الشمسية

أضاف بيتشاي: “نحن نتطلع الآن إلى استثمارات إضافية، ربما تكون في الطاقة الشمسية، كما نقيم التقنيات مثل المفاعلات النووية الصغيرة، وما إلى ذلك، على الرغم من أنه لم يحدد متى وأين ستبدأ غوغل الحصول على الكهرباء من محطات الطاقة النووية”.

ومن المؤكد أن هذه ليست المرة الأولى التي تعرب فيها جوجل عن اهتمامها ببدائل الطاقة النظيفة مثل الطاقة النووية، ففي سبتمبر 2023، ونشرت جوجل منشوراً على مدونة وورقة بيضاء تقول إنها ستواصل الاستثمار بشكل كبير في تقنيات الطاقة النظيفة مثل الطاقة الحرارية الأرضية والهيدروجين.

ربما يعجبك أيضا