جوجل تطلق أداة طبيب افتراضي عبر الذكاء الاصطناعي

علي محمد
دراسة جديدة.. جوجل تطلق أداة طبيب بشري عبر الذكاء الاصطناعي

دقة الإجابات التي قدمها طبيب جوجل الافتراضي الجديد وصلت إلى 92%.


طورت الشركة الأمريكية جوجل برنامجًا جديدًا عبر الذكاء الاصطناعي، يوفر لمستخدميه طبيبًا افتراضيًّا يجيب على أسئلتهم.

ويستعين مستخدمو جوجل حاليًا بمحرك البحث الأبرز عبر طرح الأسئلة الطبية التي تكون الإجابة عنها عبارة عن صفحات في مواقع لا تعد ولا تحصى، بعضها مرتبط والآخر بعيد كل البعد عن الموضوع.

طبيب جوجل الافتراضي

لكن طبيب جوجل الافتراضي الجديد سيقدم إجابات أكثر دقة، وسيكون أداؤه تمامًا مثل أداء الطبيب البشري، وفق ما أورده موقع قناة سكاي نيوز، اليوم الخميس 13 يوليو 2023.

وقال باحثون لدى عملاق محركات البحث، في دراسة نشرتها مجلة نيتشر العلمية، إن الخدمة الجديدة ستستخدم نظامًا شبيهًا بنظام روبوت الدردشة «تشات جي بي تي»، ودقة الإجابات وصلت إلى 92%.

اقرأ أيضًا| جوجل تطلق أداة Bard القائمة على الذكاء الاصطناعي باللغة العربية

لا تهديد لعمل الطبيب البشري

أشار باحثو  جوجل أن الخدمة الجديدة لا تهدد عمل الطبيب العام، وأوضح الباحث الرئيس في الدراسة، فيفيك ناتاراجان، إن البعض عندما يتوجهون إلى الإنترنت بحثًا عن المعلومات الصحية، يواجهون كمًا هائلًا من المعلومات، لذلك قد يختارون أسوا سيناريو من بين 10 تشخيصات محتملة يجدونها، ويمرون بتوتر غير ضروري.

اقرأ أيضًا: جوجل تواجه خطر التقسيم بعد اتهامات باستغلال الإعلانات

وعلى سبيل المثال، كانت الإجابات التي قدمها طبيب جوجل مماثلة لإجابات قدمها 9 أطباء من الولايات المتحدة وبريطانيا والهند، سئلوا 80 سؤالًا، لكن الطبيب الافتراضي فشل في تقديم تفاصيل وإجابات دقيقة عن مشكلات صحية مثل سلس البول، وهل بالإمكان علاجها.

ربما يعجبك أيضا