جورفان فييرا لـ«رؤية»: تجربتي في الزمالك والعراق الأفضل.. وسعيد بالعودة إلى عُمان بعد 18 عامًا

حوار خاص لـ«رؤية» مع المدرب البرازيلي جورفان فييرا

جورفان فييرا لـ«رؤية»: تجربتي في الزمالك والعراق "الأفضل"..وسعيد بالعودة إلى عُمان بعد 18 عام

يُعد البرازيلي جورفان فييرا، من أبرز المدربين في المنطقة العربية لما له من تجارب عديدة على صعيد الأندية والمنتخبات العربية، إذ نجح في قيادة المنتخب العراقي للتتويج بكأس الأمم الآسيوية عام 2007 على حساب نظيره السعودي بالهدف الشهير لقائد أسود الرافدين في ذلك الوقت “يونس محمود”، في المباراة التي أقيمت على ملعب جيلورا بونج كارنو في أندونسيا، بالإضافة إلى تجربته المميزة مع القادسية الكويتي عام 1999، ونادي الزمالك المصري عام 2012.

وحرصت شبكة “رؤية” على محاورة المدرب البرتغالي جورفان فييرا للكشف عن أبرز محطاته التدريبية، وتجربته الحالية في سلطنة عمان.

فييرا لـ”رؤية”: سعيد بالعودة للدوري العُماني بعد غياب 18 عامًا

قال المدرب البرازيلي جورفان فييرا، إنه يتواجد حاليًا في الدوري العماني، معبرًا عن سعادته الكبيرة للعودة إلى العمل بسلطنة عمان مجددًا.

أضاف فييرا في حوار خاص لشبكة “رؤية”: “سعيد بالعمل في سلطنة عمان مجددًا، إذ كانت لي هنا ذكريات رائعة، وصولات وجولات مع الكرة العمانية، عملت من قبل في منتخب عمان تحت 20 عامًا، ومع فريق الاتحاد العماني، ومرة أخرى مع النصر، والآن أنا هنا للمرة الخامسة أتولى تدريب نادي السيب وحاليًا أتصدر ترتيب الدوري برصيد 23 نقطة وبفارق 4 نقاط عن فريق النهضة الوصيف.

وتابع: “المرة الأولى لي في سلطنة عمان، كانت قبل 41 عامًا مع منتخب الشباب العماني عام 1982، ثم توليت تدريب فريق الاتحاد عام 1984 و عدت مرة أخرى لمنتخب عمان تحت 20 عامًا في 2001 ونجحت في قيادتهم  إلى نهائيات كأس آسيا وتمكنت من صناعة جيل مميز صنع تاريخ الكرة العمانية وعلى رأسهم الحارس علي الحبسي، وفوزي بشير وأسماء أخرى، كما توليت مهمة تدريب النصر العماني عام 2004 وهي آخر محطاتي قبل العودة إلى الدوري مجددًا هذا العام.

تجربتي مع المغرب في مونديال 1986 لا تُنسى

تحدث المدرب البرازيلي الكبير جورفان فييرا لشبكة “رؤية” عن فترة تواجده بالجهاز الفني للمنتخب المغربي في كأس العالم 1986 التي أقيمت بالمكسيك، حينما عمل مساعدًا للمدير الفني البرازيلي جوزيه مهدي فاريا.

وقال فييرا: “بعد أن خضت تجربة مميزة مع فريق اتحاد طنجة المغربي امتدت لعامين منذ 1984 حتى 1986، استدعاني مهدي فاريا لأعمل معه في قيادة أسود الأطلس بكأس العالم 1986 في المكسيك، ولم أتردد في قبول المهمة، فكنت أود التواجد في المونديال.

وأضاف: “كانت التجربة مع المنتخب المغربي مميزة للغاية، بالطبع وقعنا في مجموعة نارية ضمت انجلترا والبرتغال وبولندا، لذلك كان التأهل للدور الثاني إنجازًا كبيرًا، ورغم تعادلنا في المباراتين الأولى والثانية أمام بولندا وإنجلترا، إلا أننا حققنا فوزًا تاريخيًا على البرتغال في ختام دور المجموعات بثلاثية، لكن من سوء حظنا أننا اصطدمنا بألمانيا في دور الـ16، وكان الألمان في ذلك الوقت منتخبًا مرعبًا احتل وصافة المونديال في النهاية وخسر اللقب بصعوبة أمام الأرجنتين، ونحن خسرنا أمامهم بصعوبة بالغة حينما سجل لوتار ماتيوس الهدف القاتل في آخر الدقائق.

إنجاز العراق سيظل في ذاكرتي

تحدث المدرب البرازيلي جورفان فييرا لشبكة رؤية عن تجربته المميزة مع المنتخب العراقي ونجاحه في قيادة أسود الرافدين لتحقيق لقب كأس الأمم الآسيوية عام 2007 على حساب السعودية .

وقال جورفان فييرا: عقدي مع المنتخب العراقي في بداية الأمر كان لمدة شهرين فقط قبل انطلاق البطولة، وتوليت المهمة في توقيت صعب، لكننا نجحنا في التتويج بلقب كأس الأمم الآسيوية للمرة الأولى في تاريخ بلد النهرين، ومنذ ذلك الحين لم يحقق المنتخب البطولة، لذلك أعتبر نفسي محظوظًا كوني أحد أبطال هذا الإنجاز الكبير.

وأضاف: البداية لم تكن جيدة بالنسبة لنا، إذ حققنا تعادلًا أمام تايلاند، لكننا حققنا فوزًا مهمًا في الجولة الثانية أمام المنتخب الأسترالي المميز، وتعادلنا أمام سلطنة عمان بالجولة الثالثة، لكن في نهاية الأمر توجنا باللقب عن جدارة واستحقاق، فقد واجهنا كوريا الجنوبية في نصف النهائي، ثم فزنا على السعودية بالنهائي، وكان الأخضر يضم مجموعة مميزة من اللاعبين في ذلك الوقت أبرزهم ياسر القحطاني وتيسير الجاسم

تجربتي مع الزمالك “الأبرز” ولدي ذكريات خاصة في مصر

تطرق المدرب البرازيلي جورفان فييرا في حواره للحديث عن تجربته مع نادي  الزمالك المصري عام 2012.

وقال فييرا: تجربتي مع الزمالك المصري كانت مميزة للغاية، رغم الظروف الصعبة التي عملت بها داخل القلعة البيضاء، إلا أنني حققت نتائج جيدة مع الفريق.

وأضاف: توليت المهمة في أغسطس 2012 ورحلت في مايو 2013، لأن الرؤية لم تكن واضحة، ألغيت المسابقات المحلية آنذاك، ولم يكن هناك قرارًا واضحًا بشأن استئناف النشاط الرياضي من عدمه، وحققت رفقة الزمالك 10 انتصارات متتالية في الدوري المصري الذي كان يُلعب بنظام مجموعتين، وتصدرنا المجموعة، وخضت 21 مباراة مع الزمالك حققت 13 انتصارًا وهي نسبة جيدة للغاية.

وتابع: “لدي ذكريات رائعة داخل الزمالك وأحب الجمهور، أسعى للتواصل مع العديد من اللاعبين الذين دربتهم بالفريق مثل محمد إبراهيم وعمر جابر وغيرهم.

أنصح محمد صلاح بالبقاء مع ليفربول

علَقَ البرازيلي جورفان فييرا على إمكانية انتقال النجم المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي إلى الدوري السعودي، وقال فييرا: بالطبع الدوري السعودي قام بعمل جيد في سوق الانتقالات الصيفية الماضية وجلب العديد من النجوم مثل كريم بنزيما وساديو ماني وروبن نيفيز وغيرهم، ومن قبلهم كريستيانو رونالدو.

وأضاف: “الأمر بالنسبة لمحمد صلاح يختلف كثيرًا فهو الآن النجم الأول في ليفربول وأمامه الفرصة لتحطيم العديد من الأرقام القياسية الفردية، كما أن اللعب بالدوري الإنجليزي يختلف كثيرًا.

كأس الأمم الإفريقية المقبلة

كشف المدرب البرازيلي جورفان فييرا عن رأيه في كأس الأمم الإفريقية المقبلة والمقرر إقامتها في كوت ديفوار مطلع العام القادم.

وقال فييرا: النسخة القادمة من أمم إفريقيا صعبة للغاية، وهناك العديد من المنتخبات أصبحت تمتلك عددًا كبيرًا من اللاعبين المحترفين بالأندية الأوروبية مثل السنغال حامل اللقب والجزائر و المغرب ومصر.

وأضاف: لا يمكن التكهن بالبطل، لكن بعد الأداء الذي قدمه المنتخب المغربي في كأس العالم 2022 بقطر، بكل تأكيد سيكون مرشحًا وبالطبع السنغال بصفتها آخر بطل، وكذلك أصحاب الأرض كوت ديفوار، وكذلك المنتخب المصري فهو الأكثر تتويجًا باللقب وحظوظه دائمًا قائمة، واختتم: أتوقع ألا تظهر منتخبات الكاميرون، تونس ، والجزائر بالمستوى المعهود.

&nbsp

;https://youtube.com/watch?v=DxxyIKc_82c&si=UQd_1FpXaj51UycQ

ربما يعجبك أيضا