جولة بانورامية.. شاهد أبرز ما صورته وسائل الإعلام العالمية

علاء بريك

في هذه الجولة نصحبك مع أبرز ما نشرته وسائل الإعلام العالمية من فيديوهات.


بات العالم الآن أصغر كثيرًا وأقرب من أي وقت مضى، فأصبح بإمكاننا الإطلاع على كافة المستجدات الموجودة حول العالم وأدقها في دقائق معدودة.

في التقرير التالي، نتناول أبرز ما صورته وسائل الإعلام العالمية بدءًا من أزمة شعب السامي في السويد، والكوارث الإنسانية التي سببتها الأعاصير في الولايات المتحدة، والخطوات الصينية الجديدة لاستغلال موارد الفضاء، وأكذوبة فخ الديون الصيني في إفريقيا.

شعب السامي يواجه تهديدًا وجوديًا

بدأنا في المنطقة العربية نستشعر تغيُّر المناخ، لكن على الجانب الآخر من الكوكب بالقرب من القطب الشمالي تكاد التغيُّرات المناخية أن تُفني ثقافة شعب بأسره، ورصدت صحيفة الجارديان في مقطع فيديو حياة شعب السامي في السويد، الذي يعيش على رعي حيوانات الرنة، وشكَّلت العلاقة مع هذه الحيوانات نمط حياة هذا الشعب، حتى أصبح يواجه تهديدًا وجوديًا.

على مدار السنتين المنصرمتين خسر شعب السامي حوالي 10 آلاف من الرنة وتبقى لديهم 3500 رنة في القطيع، ومتوقع أن يخسروا نصفه مع استمرار التغيرات المناخية، وقال أحد أبناء السامي أنَّ شعبه يدفع ثمن أمر لم يقترفوه، فالمناخ تغيَّر بسبب ممارسات الشركات وترتب على هذا اختفاء أراضي الرعي بسبب الجليد وموت الحيوانات جوعًا عندما لا يستطيعون توفير الغذاء على نفقتهم الخاصة.

أعاصير الولايات المتحدة

نشرت شبكة “ABC News” تقريرًا مصورًا عن آثار أعاصيرَ عنيفة ضربت على الأقل 8 ولايات، والتي خلَّفَت آثارًا سلبية في حياة الملايين.

روسيا تُعيد رائد فضاءٍ أمريكي إلى الأرض

بعد قضاء 355 يومًا في الفضاء وتسجيله رقمًا قياسيًا، عاد رائد الفضاء الأمريكي مارك فانداهاي إلى الأرض في 31 مارس 2022 على متن مركبة الفضاء الروسية “سويوز إم إس-19″، ووصفت وسائل إعلام المبادرة الروسية بالخطوة الحسنة.

هل طرق سمعك صوتٌ خفيف، استشعرت معه بدغدغةٍ خفيفة في رأسك مع شعورٍ بالسكينة، اشتهر هذا النوع من المقاطع المعروفة اختصارًا بـ”ASMR”، أي استجابة القنوات الحسية الذاتية، على الإنترنت منذ فترة ليست بالبعيدة، وكشفت شبكة “NPR” سر هذا الشعور، فتقول إنَّ الباحثين وجدوا تشابهًا بين رد فعل الدماغ مع حديث أحدٍ ما بأسلوب لطيف وحميميّ معك.

مَن بداخل بدلة سبايدر مان؟

لا بد أنَّك سمعت بسبايدر مان أو شاهدت أفلامه، لكن هل تساءلت عمَّن يقبع داخل البدلة الزرقاء والحمراء؟ وقالت شبكة “VOX” في المقطع أدناه. بدايةً، إنّ سبايدر مان الوارد في هذه المشاهد من صناعة الحاسوب، ويدعى هذا بالبديل الرقمي، وتتجه الشركات المنتجة إلى الدمج بين المشاهد الرقمية والواقعية، لا سيّما في الأفلام من هذا النوع، لما يقدّمه الدمج من خيارات أوسع وحرية أكبر في الصناعة السينمائية.

هل انتهى زمن الكمامة؟

بات منظر ارتداء الكمامة مألوفًا، وأصبح من الأسلحة الأولى لمواجهة وباء كورونا، وبغية تقييم الوضع الوبائي، قدمت شبكة “VOX” مجموعة من الإرشادات، هي “راقب المتوسط الأسبوعي لمعدلات الإصابة في مدينتك، والمعدل المثالي أقل من عشرة، وحاول البقاء في أماكن جيدة التهوية وغير مزدحمة، وتقييم خطر إصابتك بالمرض وشدته بالنسبة لوضعك الصحي وأثر إصابتك على المحيطين بك”.

ثقافة ستارباكس واقتصادياتها

تنتشر فروع ستارباكس حول العالم، هذه الشركة التي أُسِست في أول سبعينيات القرن الماضي في مدينة سياتل خلقت ثقافة مشروبات جديدة، وتعتمد ستارباكس، بحسب تقرير وول ستريت جورنال، على بطاقات الهدايا التي تأتي بإيرادات مقدمة تقدر بـ3 مليارات دولار أمريكي إذ يشتريها الزبائن بنية استخدامها لاحقًا، ولو كانت ستارياكس بنكًا فإنّها ستحتل الترتيب 385 على مستوى الولايات المتحدة.

أما عن الثقافة، تعتمد ستارباكس على خلق الولاء مع زبائنها وتقديم تجربة تناسب الزبائن، وعن العلاقة مع الموظفين فالشركة تطلق عليهم تسمية “شركاء” لا موظفين، واللافت أنَّ الإدارة ترفض وجود نقابات عمالية بين موظفيها، تحت ذريعة أنَّها ستقطع العلاقة المباشرة بينهما.

استغلال الفضاء

تشكِّل ندرة الموارد على الأرض مشكلة اقتصادية، لكن ماذا عن الموارد الموجودة في الفضاء؟ وهل تصلح للاستخدام في كوكبنا؟، يدرس علماء صينيون عينات من الصخور والتربة التي جلبتها مركباتها الفضائية من القمر للإجابة عن الأسئلة، وبحسب وول ستريت جورنال، فإنّ على رأس الأولويات الصينية غاز هيليوم 3 الوفير في القمر، لكن العبرة ليست في الوفرة بل في فك شفيرة استخدامه على الأرض.

مقدرة الصين على إجراء مثل هذه التجارب تعطيها سبقًا على منافسيها، ما يجعلها أقدر على تحديد مواقع العناصر النادرة في القمر لتقليل اعتمادها على الفحم مثلًا وتحقيق خططها البيئية بحلول 2060، فالهيليوم 3 يَعِد بإنتاج آمنٍ للطاقة وأنظف، ما يبشِّر بمستقبلٍ أفضل للكوكب والبشرية إذا نجحت الصين في تجاربها.

الهيدروجين وقود المستقبل

مع التحول نحو الطاقات المتجددة والبديلة وخطط الحياد الكربوني، يبرز قطاع النقل بوصفه القطاع العصي على التحول البيئي، غير أنَّ هذا الأمر بات من الماضي، فالعلماء ورواد الأعمال اليوم على أعتاب إدخال تقنية جديدة.

يشرح المقطع التالي من شبكة بلومبرج جهود العلماء في تسخير الهيدروجين بديلًا ناجعًا تجاريًا للوقود في محركات الطائرات، وتكللت جهود شركة “ZeroAvia” بالنجاح في هذا المجال، فاستطاعت تشغيل طائرة من سعة 6 ركاب بالتقنية الجديدة.

أكذوبة فخ الديون الصيني في إفريقيا

دأبت الأوساط الغربية على وصف توسع الدين الصيني في إفريقيا بالفخ منذ استخدمته إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترَمب، وفخ الديون يشير إلى إقراض دولةٍ فقيرة المال وفق شروط تجعلها غير قادرة على الوفاء بها ويدفعها لتسليم مواردها للمقرض، لكن تقرير من شبكة بلومبرج المختصة بالاقتصاد والأعمال، كذب مثل هذه المزاعم بناءً على ما أظهرته الدراسات البحثية والوقائع على الأرض.

ربما يعجبك أيضا