«جولدمان ساكس»: صدمة النمو الاقتصادي تهدد سوق الأسهم الأمريكي

إبراهيم جابر
جولدمان ساكس - أرشيفية

رؤية

واشنطن – حذر بنك “جولدمان ساكس”، اليوم (الثلاثاء)؛ من خطر حدوث “صدمة في النمو” للأسهم الأمريكية، مع اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتشديد السياسة النقدية.

وقال محللو البنك الاستثماري الأمريكي عبر مذكرة بحثية، إن التشديد النقدي الحاد المتوقع من جانب الاحتياطي الفيدرالي لكبح جماح التضخم قد يكون له آثار غير مباشرة على النشاط الاقتصادي، ما قد يضر سوق الأسهم، وفقا لـ”أرقام”.

وأضاف “جولدمان ساكس”: “هناك خطر من أن تؤدي صدمة معدلات الفائدة إلى حدوث صدمة نمو، هذا الخطر يبدو أعلى حيث إن ضغوط التضخم أعلى بكثير مما كانت عليه منذ ثمانينيات القرن الماضي”.

وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام، مع توقعاته بتباطؤ النمو في الولايات المتحدة والصين ومنطقة اليورو جراء تسارع التضخم وأزمتي الوباء وسلاسل التوريد.

وكان سوق الأسهم الأمريكي قد شهد حالة من التقلبات الحادة بالأمس، حيث هبط مؤشر “داو جونز” بأكثر من 1100 نقطة قبل أن يمحو كل خسائره ويغلق على ارتفاع.

ويتوقع المستثمرون اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي لبدء رفع معدل الفائدة الأمريكية في اجتماع شهر مارس المقبل، على أن يعقبه عدة قرارات مماثلة هذا العام.

ربما يعجبك أيضا