«جولدمان ساكس» يتوقع فائضًا في سوق النفط أوائل 2023

ولاء عدلان

توقع بنك “جولدمان ساكس”، أن تسجل سوق النفط في أوائل العام المقبل فائضًا في المعروض، وخفض توقعاته لأسعار خام برنت، خلال النصف الأول من 2023.

وخفض “جولدمان ساكس” توقعاته لسعر خام برنت للربعين الأول والثاني من العام المقبل إلى 90 و95 دولارًا للبرميل على الترتيب من توقعاته السابقة البالغة للربع الأول 115 دولارًا للبرميل وللربع الثاني 105 دولارات، وفق ما نقله موقع قناة “العربية”، اليوم الخميس 15 ديسمبر 2022.

وقال محللو “جولدمان ساكس”، في مذكرة، إن مخاطر ارتفاع أسعار النفط هذا الشتاء أقل مع تراجع استهلاك الصين مقارنة بما كان متوقعًا في السابق وتصدير روسيا لمستويات قريبة من تلك المسجلة قبل الحرب، وتراجع مشكلات الإنتاج في كازاخستان ونيجيريا.

وتوقعت المذكرة أن تنهي سوق النفط الربع الحالي بفائض قدره 1.6 مليون برميل يوميًّا، وأن يسفر انخفاض الطلب الموسمي عن تسجيل فائض 1.3 مليون برميل يوميًّا في الربع الأول من 2023.

ويتوقع البنك نمو الطلب العالمي بمقدار مليوني برميل يوميًّا في عام 2023، مع رفع قيود مكافحة كورونا في الصين وتعافي السفر الدولي، وعلى صعيد الأسعار لمجمل العام المقبل يتوقع “جولدمان ساكس” وصول متوسط سعر خام برنت إلى 98 دولارًا للبرميل وخام غرب تكساس الوسيط إلى 92 دولارًا للبرميل.

 

ربما يعجبك أيضا