«جولدمان ساكس» يحدد أبرز السلع المرشحة للصعود عند خفض الفائدة

توقعات بوصول أوقية الذهب إلى 2300 دولار.. وطن النحاس إلى 10000

محمود عبدالله

كشف بنك جولدمان ساكس الأمريكي، عن ارتفاع أسعار عدد من السلع خلال العام الجاري مع تحرك البنوك المركزية في الولايات المتحدة وأوروبا لخفض أسعار الفائدة، ما يساعد على دعم الطلب من القطاع الصناعي والمستهلكين.

وتوقع البنك أن ترتفع أسعار النحاس والألمنيوم والذهب والمنتجات النفطية، كما شدد أيضًا على ضرورة أن يكون المستثمرون انتقائيين لأن المكاسب لن تشمل كافة السلع، وفق بلومبرج، اليوم الاثنين 25 مارس 2024.

تكاليف الاقتراض

قال البنك إنه قد يبلغ العائد على المواد الخام 15% خلال عام 2024 مع انخفاض تكاليف الاقتراض، وانتعاش التصنيع، واستمرار المخاطر الجيوسياسية، وفق ما قاله محللو البنك ومن بينهم سامانثا دارت ودان سترويفن في مذكرة.

وارتفعت السلع على نحو طفيف في الربع الأول، مع صعود سعر النفط الخام، وسجل الذهب مستوى قياسيًا، وتجاوز النحاس 9000 دولار للطن. وأشار صناع السياسات في كل من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي إلى اعتزامهم خفض تكاليف الاقتراض هذا العام مع انحسار التضخم، بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الصين عن مزيد من الدعم لتعافيها.

أسعار الفائدة

قال المحللون، إن تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية في اقتصادات غير راكدة تؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، مع أكبر دفعة للمعادن “النحاس والذهب على وجه الخصوص”، ثم النفط الخام، والأهم من ذلك، أن التأثير الإيجابي على الأسعار يميل إلى الزيادة مع مرور الوقت، مع ظهور دافع النمو الناتج عن الظروف المالية الأكثر مرونة.

وبنهاية العام، يتوقع بنك جولدمان ساكس، أن يصل سعر النحاس إلى 10 آلاف دولار للطن، والألومنيوم عند 2600 دولار للطن، والذهب عند 2300 دولار للأونصة.

ربما يعجبك أيضا