«جونسون آند جونسون» الأمريكية تستحوذ على مواطنتها «في-ويف»

مصطفى خلف الله

استحوذت شركة الرعاية الصحية الأمريكية جونسون آند جونسون على شركة صناعة الأجهزة الطبية “في-ويف” V-Wave مقابل 1.7 مليار دولار، في أحدث عملية استحواذ ضمن سلسلة من الصفقات تستهدف منها الشركة تعزيز نمو الأعمال والأرباح.

أوضحت جونسون آند جونسون، أنها ستدفع 600 مليون دولار مقدمًا مع مدفوعات تصل إلى 1.1 مليار دولار مشروطة بإنجازات تنظيمية وتجارية، متوقعة أن تعزز هذه الصفقة أرباحها بنحو 24 سنتا للسهم في عام 2024، و6 سنتات في عام 2025، وفق فوربس يوم الثلاثاء 20 أغسطس 2024.

تركز شركة V-Wave على تطوير علاجات خاصة بقصور القلب، ولديها جهاز يزرع في القلب من خلال إجراء جراحي طفيف التوغل للمساعدة في تقليل فشل القلب ومشاكل الشرايين. لم يتم الموافقة على استخدامه في الولايات المتحدة بعد.

وترى جونسون أن هذا الجهاز سيلبي حال الموافقة عليه حاجة ماسة لحوالي 800000 مريض في الولايات المتحدة الذين يتم تشخيصهم بقصور القلب.

من المتوقع إتمام صفقة الاستحواذ بحلول نهاية عام 2024، وذلك رهنا بالحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة، وبعد ذلك ستصبح شركة V-Wave جزءا من قسم التكنولوجيا الطبية في شركة جونسون آند جونسون.

ارتفع صافي الربح المعدل لشركة الرعاية الصحية الأمريكية جونسون آند جونسون بنسبة 3.8% خلال الربع الأول من العام الجاري بدعم من ارتفاع مبيعات أعمال الشركة في مجال الأجهزة الطبية مستفيدة من انتعاش الطلب على العمليات الجراحية التي تأخرت خلال جائحة كوفيد-19.

وتحاول الشركة الاستفادة أكثر من سوق الدواء في ظل المنافسة المتزايدة، من خلال عمليات الإستحواذ، وفي أبريل، أعلنت  أنها ستشتري شركة Shockwave Medical في صفقة قيمتها 13.1 مليار دولار شاملة الديون.

ومن بين الصفقات الأخيرة الأخرى استحواذ جونسون آند جونسون على عقار Numab لعلاج اضطرابات الجلد مقابل 1.25 مليار دولار، وصفقات بقيمة 850 مليون دولار لشراء شركة Proteologix.

ربما يعجبك أيضا