«جيرا» اليابانية تدرس شراء 500 ألف طن أمونيا من «إكسون» الأمريكية

«إكسون موبيل» تطالب بتخفيضات ضريبية على استخراج الهيدروجين في أمريكا

محمود عبدالله

أبرمت “إكسون موبيل” الأمريكية، اتفاقية لبيع الوقود منخفض الكربون من الهيدروجين والأمونيا إلى شركة “جيرا” أكبر موردة للكهرباء في اليابان، كما طالبت بحصول الهيدروجين المستخرج من الغاز الطبيعي على تخفيضات ضريبية في أمريكا.

وتدرس “جيرا” شراء 500 ألف طن سنويًا، أي نصف حجم الأمونيا الذي سينتجه مشروع الهيدروجين منخفض الكربون المقترح إقامته في بايتاون بولاية تكساس الأمريكية، وفق ما أوردته وكالة بلومبرج، أمس الأحد 24 مارس 2024.

الهيدروجين والأمونيا

يمكن تحويل الهيدروجين إلى أمونيا بغرض الشحن والتخزين، ثم استهلاكه لتوليد الكهرباء على نحو يسبب قدرًا أقل من الانبعاثات.

وقال دان آمان، رئيس شركة إكسون لو كربون سوليوشنز، إنه تُظهر الاتفاقية غير الملزمة الطلب الكبير على الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون، مضيفًا أن تشغيل مشروع “بايتاون” يتطلب توسيع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن نطاق التخفيضات الضريبية التي ينص عليها قانون خفض التضخم، لتشمل الهيدروجين المستخرج من الغاز الطبيعي.

استهلاك الكهرباء

يمثل الهيدروجين، الذي ينتج عند حرقه الماء والأكسجين، وسيلة أساسية لخفض انبعاثات عمليات الصناعات الثقيلة التي يصعب استهلاك الكهرباء فيها.

ويقدم قانون خفض التضخم دعمًا للوقود، لكن توجيهًا حديثًا أصدرته إدارة “بايدن” أشار إلى أن الهيدروجين “الأخضر” فقط  وهو الناتج عن التحليل الكهربي للماء هو المؤهل للحصول على الدعم، وليس الهيدروجين “الأزرق” المستخرج من الغاز الطبيعي، حتى في حال احتجاز الانبعاثات الناجمة عنه.

ربما يعجبك أيضا