«جيندال باور» الهندية تدرس الانسحاب من إدارة منشأة نفطية

مصطفى خلف الله

تعتزم شركة “جيندال باور”، الانسحاب من مشروع كان من المفترض أن يدير منشأة لمعالجة النفط تعود لشركة النفط الوطنية الفنزويلية.

وبحسب الشرق بلومبرج اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024، ستتخارج الشركة الهندية “جيندال” من الصفقة التي كانت ستتولى بموجبها إدارة واحدة من أهم منشآت شركة “بتروليوس دي فنزويلا” لإنتاج ومعالجة النفط الثقيل للتصدير.

تحديات التعاون

على الرغم من انهيار الصفقة، تستمر “جيندال” في تشغيل أكبر مجمع للحديد الخام في فنزويلا، وهو مشروع تديره منذ أواخر 2023.

يبرز انهيار اتفاقية التعاون كمثال على الصعوبات التي تواجهها شركة “بتروليوس دي فنزويلا” في العثور على شركاء لديهم القدرة المالية للمساعدة في إحياء قطاع النفط الفنزويلي، وسط اضطرابات سياسية محلية وعقوبات أميركية شديدة.

مشروع “بتروسيدينو” 

لم ترد “جيندال” على طلبات التعليق، وامتنع متحدث باسم “بتروليوس دي فنزويلا” عن التعليق.

وافقت “جيندال” في مايو على الشراكة مع “بتروليوس دي فنزويلا” في مشروع “بتروسيدينو” الواقع في حزام أورينوكو الغني بالنفط. بالنسبة لـ”جيندال”، تشكل الخطة التي تبلغ تكلفتها 300 مليون دولار وتستهدف تجديد معدات المعالجة وإجراء تحسينات أخرى، أول دخول إلى قطاع النفط.

ولكن لم تتمكن الشركات من التوصل إلى اتفاق نهائي حول إدارة العمليات، وفقاً للأشخاص. كانت حقول النفط في “بتروسيدينو” قد وصلت إلى مستويات قياسية من الإنتاج قدرها 160 ألف برميل يومياً في منتصف العقد الأول من الألفية.

ربما يعجبك أيضا