«جي إف إتش» تدرج أول صكوك بحرينية «خضراء» في لندن.. ما التفاصيل؟

ولاء عدلان

قفزت أحجام الصكوك الخضراء والمستدامة الصادرة في العام الماضي بنسبة 17.2% مقارنة بـ2020 إلى 15 مليار دولار.


أعلنت شركة “إنفراكورب” البحرينية، أمس الأحد، إصدار صكوك بقيمة 900 مليون دولار، كأول صكوك خضراء على الإطلاق تصدرها مؤسسة بحرينية.

وأفادت “إنفراكورب” في بيان، بأن هذه الخطوة تعكس استراتيجيها لتسريع نمو البنية التحتية المستدامة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا مع تحقيق عوائد طويلة الأجل للمستثمرين وإضافة قيمة مستدامة للمجتمعات التي تعمل فيها.

أول صكوك خضراء بحرينية

قال رئيس مجلس إدارة “إنفراكورب”، هشام الريس، في البيان: يسعدنا أن نعلن إصدار أول صكوك خضراء من البحرين من قبل “إنفراكورب”، وكلنا ثقة بأن هذه الصكوك ستترك أثرًا إيجابيًّا مستدامًا على قطاع تطوير البنية التحتية في منطقة الخليج وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.

وبحسب بيان “إنفراكورب”، جرى إدراج الصكوك الجديدة في بورصة لندن، وفي يناير الماضي كشف الريس عن أن الشركة وظفت بنوكًا لتقديم المشورة بشأن إصدار جديد بنحو 800 مليون دولار على شكل صكوك خضراء، وهي أداة تمويلية متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية تستخدم عائدتها في تمويل مشروعات صديقة للبيئة، وفقًا لـ”رويترز“.

استجابة لشهية السوق

أوضح الريس أن إصدار “إنفراكورب” لأول صكوك بحرينية خضراء يأتي استجابة لاهتمام السوق بهذه الفرص التي تحقق عوائد إلى جانب المشاركة في ترك أثر ملموس في مجال الحوكمة البيئية، مشيرًا إلى أن نشاط إصدار الصكوك الخضراء نما بأكثر من 17% سنويًّا في 2021، وسط توقعات بأن تظل الصكوك محل اهتمام رئيسي لسوق التمويل الإسلامي في 2022.

وأضاف: “نتوقع تنامي رغبة المستثمرين تجاه الصكوك الخضراء والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية خلال العام الجاري في ظل استمرار الرياح الاقتصادية المعاكسة”.

استراتيجية مستدامة

تعتمد استراتيجية “إنفراكورب” ذراع البنية التحتية والاستدامة لمجموعة “جي إف إتش” المالية الرائدة في منطقة الخليج، على الاستدامة وتحقق عوائد طويلة الأجل للمستثمرين من خلال الإدارة الاستباقية لمخاطر الحوكمة البيئية والاجتماعية، ومن خلال تبني الفرص التي تحقق قيمة فعلية في منظومة الاستثمارات المستدامة، اعتمادًا على محفظة تغطي البنية التحتية الاجتماعية والحلول التنموية.

FJOI2DFX0AQFsWF

في يناير الماضي، أعلنت “جي إف إتش” أنها بدأت فصل أصولها في البنية التحتية والعقارات تحت ذراعها حديثة التأسيس “إنفراكورب” التي تدير محفظة من أصول البنية التحتية تبلغ قيمتها نحو 3 مليارات دولار، بما في ذلك 250 مليون قدم مربعة “نحو 23.2 مليون متر مربع” من المساحات في الخليج وشمال إفريقيا وجنوب آسيا والمخصصة للبنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

يشار إلى أن “جي إف إتش“، المعروفة سابقًا بـ”بيت التمويل الخليجي” والتي تتخذ من مرفأ البحرين المالي مقرًّا رئيسًا لها، مدرجة في بورصات البحرين والكويت ودبي، وعلى مدار العشرين عامًا الماضية، قدمت المجموعة الفائزة بجائزة أفضل بنك استثمار إسلامي في الشرق الأوسط لعام 2021، عددًا من المبادرات لدعم عنصر الاستدامة لأنشطتها في أسواق دول الخليج وشمال إفريقيا والهند.

توقعات بنمو “الصكوك” في 2022

توقعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني في يناير الماضي أن تحافظ سوق الصكوك العالمية على الزخم الذي اكتسبته في 2021، وأن تظل مصدر تمويل رئيس في أسواق التمويل الإسلامي، موضحة أن قيمة إجمالي الصكوك الصادرة في 2021 نمت على أساس سنوي بـ36.1% لتصل إلى 252.3 مليار دولار، ما رفع حجم سوق الصكوك العالمية إلى 711.3 مليار دولار بزيادة 12.7% مقارنة بـ2020.

وأوضحت أن الحكومات في دول مجلس التعاون الخليجي وماليزيا وإندونيسيا وتركيا وباكستان أصدرت صكوكًا بقيمة 230.2 مليار دولار في 2021، لافتة إلى أن أحجام الصكوك الخضراء والمستدامة الصادرة في العام الماضي بلغت 15 مليار دولار بنمو قدره 17.2% مقارنة بـ2020، وسط توقعات بأن تواصل النمو خلال العام الجاري ويظل التركيز عليها بارزًا.

ربما يعجبك أيضا