«جيه بي مورجان»: على منتقدي استضافة الإمارات «COP28» التوقف

شيرين صبحي
بنك جي بي مورجان

دعا مصرفي كبير لدى «جيه بي مورجان» منتقدي  استضافة الإمارات لمحادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ (كوب28) إلى التوقف عن “التذمر”.

وقال رئيس الشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة والاستثمار المصرفي في الاقتصاد الأخضر لدى البنك الاستثماري الأمريكي، تشوكا أومونا، إن المنتقدين في البلدان الغنية يجب أن “يمنحوا الرئاسة فرصة” لإظهار قدرتها على قيادة جهود التخلص من الانبعاثات الكربونية.

فريق الإمارات لرئاسة مؤتمر المناخ،يثير الإعجاب

قال أومونا، في تصريح أبرزته وكالة أنباء رويترز، اليوم الأربعاء 5 يوليو 2023: “إنها نظرة سيئة حقًا. نعم، الإمارات دولة منتجة للنفط، لكن مصر والمملكة المتحدة دولتان منتجتان للنفط أيضًا، ولم يقل أحد إن هذا يجب أن يمنعهما من استضافة (قمتي كوب السابقتين). بل إن مقر الأمم المتحدة يوجد في الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم”.

اقرأ أيضًا: رائدة المناخ في «COP28» تدعو الشركات لتبني ممارسات صديقة للبيئة

وأضاف السياسي السابق بحزب العمال البريطاني المعارض، أنه التقى بالفريق الإماراتي لرئاسة المؤتمر المناخي، وأنه أثار إعجابه.

وتابع “هم (الإماراتيون) يفهمون قطاعات النفط والغاز ربما أفضل من الكثيرين غيرهم، يعرفون ما يتطلبه الأمر لتخليص القطاع من الانبعاثات الكربونية. ومن المؤكد أن ذلك يعني أنهم سيلعبون دورًا مهمًا للغاية في العالم لإيجاد حل، لما قد يكون أكبر تحد لنا”.

وكان جيه بي مورجان أكبر ممول لقطاع الوقود الأحفوري بين عامي 2016 و2022، وقدم تمويلات إجمالية قدرها 434 مليار دولار، لكنه تراجع إلى المركز الثاني في عام 2022، وفقًا لتقرير “الأعمال المصرفية والفوضى المناخية” الصادر عن مجموعة من المنظمات غير الحكومية.

ربما يعجبك أيضا