«جي42» الإماراتية تطلق أحدث نموذج لغة «جيس 70B»

أحمد السيد

أطلقت شركة إنسبشن، إحدى شركات جي 42 الإماراتية، والمتخصصة في تطوير نماذج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتقدمة وتوفيرها كخدمة، أحدث نموذج لغة «جيس 70B».

وتم تصميم النموذج الذي يحتوي على 70 مليار بارامتر، لمطوري حلول معالجة اللغة الطبيعية القائمة على اللغة العربية، ويعِد بتسريع تكامل خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي عبر مختلف القطاعات، ما يعزّز القدرات في مجالات مثل خدمة العملاء، وإنشاء المحتوى، وتحليل البيانات، وفق بيان صادر اليوم الاثنين 5 أغسطس 2024، اطلعت عليه شبكة رؤية الإخبارية.

نموذج «جيس 70B»

يقدم «جيس 70B» قدرات ثنائية اللغة باللغتين، العربية والإنجليزية، بحجم ونطاق غير مسبوقين لمجتمع المصدر المفتوح. ولكونه نموذجًا يتكون من 70 مليار بارامتر، فإنه يمتلك قدرة متزايدة على معالجة المهام المعقدة، والدقيقة، فضلاً عن قدرة أفضل على معالجة مجموعات البيانات المعقدة.

تم تطوير «جيس 70B» باستخدام التدريب المستمر، وهي عملية ضبط دقيق لنموذج تم تدريبه مسبقًا، على 370 مليار وحدة لغوية، منها 330 مليار وحدة لغوية باللغة العربية، وهي أكبر مجموعة بيانات عربية تم استخدامها على الإطلاق، لتدريب نموذج أساسي مفتوح المصدر.

نماذج مدربة لتطبيقات الدردشة

كشفت الشركة عن مجموعة شاملة من نماذج «جيس» الأساسية والمدربة بدقة؛ تضم 20 نموذجًا، عبر 8 أحجام، تتراوح من 590 مليونًا إلى 70 مليار بارامتر، والمدربة بدقة خصيصاً لتطبيقات الدردشة، حيث تم تدريب هذه النماذج على ما يصل إلى 1.6 تريليون وحدة لغوية، بالعربية والإنجليزية، وبيانات البرمجة.

واستجابة لملاحظات مجتمع معالجة اللغة الطبيعية العربية، يقدم هذا الإصدار الواسع الآن مجموعة من النماذج، بما في ذلك أول نموذج مخصص للغة العربية صغير، بما يكفي ليعمل على الحاسوب المحمول، ما يوفر نماذج صغيرة وفعّالة من حيث الحوسبة للتطبيقات المستهدفة، وأحجام نماذج متقدمة لتلبية المتطلبات الصارمة للمؤسسات.

وتستوعب هذه المجموعة من نماذج «جيس» عدداً واسعاً من الاستخدامات، وتهدف إلى تسريع فرص الابتكار والتطوير والبحث للعديد من التطبيقات المستقبلية للمجتمع العربي الناطق باللغة العربية، وثنائي اللغة.

ربما يعجبك أيضا