حاكم مصرف لبنان يعلن خفض قيمة الليرة 90% بدءًا من الغد

لمياء أمين
مصرف لبنان

أعلن حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، تغيير سعر الصرف الرسمي للعملة إلى 15 ألف ليرة للدولار الأمريكي، بدءًا غدًا الأربعاء 1 فبراير 2023، ما يمثل خفضًا 90% عن سعر الصرف الرسمي الحالي، الذي ظل دون تغيير لمدة 25 عامًا.

ولا يزال التحول من السعر القديم البالغ 1507 ليرات إلى 15 ألفًا، بعيدًا عن السعر في السوق الموازية، الذي يتداول الليرة عند نحو 57 ألفًا للدولار، اليوم الثلاثاء.

وقال سلامة إن هذا التغيير سيُطبق على البنوك، ما يؤدي إلى انخفاض رؤوس أموال المؤسسات، الواقعة في قلب الأزمة المالية للبلاد، منذ عام 2019.

ويتوقع المحللون أن يكون لهذا التحول تأثير أقل على الاقتصاد الأوسع نطاقًا، الذي يتعامل بالدولار بنحو متزايد، وتجري فيه معظم التعاملات وفق سعر السوق الموازية. وفقدت الليرة نحو 97% من قيمتها، منذ أن بدأ سعر الصرف يرتفع عن 1507 ليرات للدولار في 2019.

وقال سلامة لرويترز إن البنوك التجارية في البلاد “ستشهد انخفاض جزء من رؤوس أموالها، الذي هو بالليرة، بمجرد تحويله مقابل الدولار، بسعر 15 ألفًا، بدلًا من 1500”.وأضاف أنه من أجل تخفيف أثر هذا التحول، ستُمنح البنوك 5 سنوات “لتعويض الخسائر الناجمة عن خفض قيمة العملة”.

وتابع أن تغيير سعر الصرف إلى 15 ألف ليرة خطوة نحو توحيد أسعار الصرف المتعددة في البلاد، ويأتي تماشيًا مع مسودة اتفاق توصل إليه لبنان مع صندوق النقد الدولي، العام الماضي، وحدد شروطًا لتقديم خطة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار.

وتختلف أسعار صرف الليرة في السوق اللبنانية، بما في ذلك السعر الرسمي، وسعرها على منصة “صيرفة”، التابعة لمصرف لبنان المركزي، الذي يبلغ حاليًّا 38 ألف ليرة للدولار، وسعرها في السوق الموازية.

ربما يعجبك أيضا