حال فوزه بالرئاسة.. خطة ترامب لوقف حرب أوكرانيا

أمير خالد
ترامب

قدم اثنان من كبار مستشاري الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، خطة لإنهاء الحرب في أوكرانيا لتطبيقها حال فوزه في الانتخابات الرئاسية، وتتضمن إبلاغ كييف بأنها لن تحصل على مزيد من الأسلحة الأمريكية إلا إذا دخلت في محادثات سلام مع روسيا.

وقال اللفتنانت جنرال المتقاعد كيث كيلوج، أحد مستشاري ترامب للأمن القومي، إن الولايات المتحدة ستحذر موسكو في الوقت نفسه من أن أي رفض للتفاوض سيؤدي إلى زيادة الدعم الأمريكي لأوكرانيا.

خطة ترامب لوقف الحرب

بموجب خطة وضعها كيلوج وفريد ​​فليتز، اللذان شغلا منصب كبير موظفي مجلس الأمن القومي خلال ولاية ترامب (2017-2021)، سيكون هناك وقف لإطلاق النار على أساس ظروف الحرب السائدة خلال محادثات السلام.

وأضاف ​​فليتز أنهما قدما الخطة لترامب الذي أبدى ردًا إيجابيًا عليها، كما قال: “لا أزعم أنه وافق عليها أو وافق على كل كلمة فيها، لكن ما تلقيناه من تعليقات أسعدنا”، بحسب وكالة “رويترز”، اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024.

ومع ذلك، قال ستيفن تشيونج، المتحدث باسم ترامب، إن البيانات التي يدلى بها ترامب أو أعضاء مخولون من حملته هي فقط التي يجب اعتبارها رسمية.

تحول كبير في الموقف الأمريكي

تعد الاستراتيجية التي طرحها كيلوج وفليتز هي الخطة الأكثر تفصيلًا حتى الآن من جانب شركاء ترامب، الذي قال إنه يستطيع إنهاء الحرب في أوكرانيا بسرعة إذا فاز على الرئيس جو بايدن في انتخابات الخامس من نوفمبر، لكنه لم يناقش التفاصيل.

ويمثل الاقتراح تحولًا كبيرًا في موقف الولايات المتحدة إزاء الحرب وسيواجه معارضة من حلفاء أوروبيين وداخل الحزب الجمهوري الذي ينتمي له ترامب.

الكرملين: بوتين منفتح للمفاوضات

من جهته، قال الكرملين إن أي خطة سلام في أوكرانيا تطرحها الإدارة الأمريكية المستقبلية المحتملة برئاسة ترامب يجب أن تعكس الحقائق على الأرض، وإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح دائمًا على إجراء مفاوضات.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف: “قيمة أي خطة للسلام تكمن في مراعاة التفاصيل الدقيقة والوضع الفعلي على الأرض، ونحن لا نعرف بعد طبيعة الخطة أو تفاصيلها”.

وأضاف” “قال الرئيس بوتين مرارًا إن روسيا كانت وستظل منفتحة على المفاوضات، مع الأخذ في الاعتبار الأوضاع الفعلية على الأرض، نحن منفتحون على المفاوضات”.

ربما يعجبك أيضا