روسيا تهدد: الغرب سيخسر أصولًا بـ288 مليار دولار في هذه الحالة

موسكو: فرنسا من بين أكبر 5 مستثمرين أوروبيين في الاقتصاد الروسي

شيرين صبحي
دولار

قالت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الأحد 21 يناير 2024، أن الغرب سيخسر أصولاً واستثمارات بما لا يقل عن 288 مليار دولار إن أقدم على مصادرة أصول روسية مجمدة.

وحظرت الولايات المتحدة وحلفاؤها المعاملات مع البنك المركزي ووزارة المالية الروسيين بعد إرسال الرئيس فلاديمير بوتين قوات إلى أوكرانيا في فبراير 2022 وهو ما أدى إلى حجب حوالى 300 مليار دولار من الأصول الروسية السيادية لدى الغرب.

مساعِ لمصادرة أصول روسية مجمدة

عمل مسؤولون أمريكيون وبريطانيون في الأشهر الماضية على الدفع نحو مساع رامية إلى مصادرة أصول روسية مجمدة في بلجيكا وغيرها من المدن الأوروبية من أجل المساعدة في إعادة الإعمار في أوكرانيا.

من جانبه، قال الكرملين إن موسكو لديها قائمة بأصول أمريكية وأوروبية وغيرها من الأصول التي ستجري مصادرتها إذا مضت الدول الغربية قدما في هذه الخطوة، وفق وكالة رويترز.

الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي

أفادت وكالة الإعلام الروسية إن البيانات تظهر أن الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع وأستراليا وسويسرا في الاقتصاد الروسي بلغت ما مجموعه 288 مليار دولار حتى نهاية عام 2022.

وقالت إن دول الاتحاد الأوروبي تمتلك 223.3 مليار دولار من هذه الأصول منها 98.3 مليار دولار مملوكة رسميا لقبرص و50.1 مليار دولار لهولندا و17.3 مليار دولار لألمانيا.

أكبر 5 مستثمرين أوروبيين في الاقتصاد الروسي

أضافت وكالة الإعلام الروسية أن فرنسا أيضًا من بين أكبر 5 مستثمرين أوروبيين في الاقتصاد الروسي بأصول واستثمارات تبلغ قيمتها 16.6 مليار دولار وإيطاليا بما قيمته 12.9 مليار دولار.

وأوضحت أن بريطانيا واحدة من أكبر المستثمرين، وأن الأصول البريطانية في روسيا تبلغ قيمتها حوالي 18.9 مليار دولار حتى نهاية عام 2021.

وذكرت أن الولايات المتحدة لديها أصول في روسيا بقيمة 9.6 مليار دولار حتى نهاية عام 2022 واليابان 4.6 مليار دولار وكندا 2.9 مليار دولار.

وتابعت أن سويسرا والنرويج، استثمرتا 28.5 مليار دولار و139 مليون دولار على الترتيب حتى نهاية عام 2022، في حين أظهرت البيانات أن أستراليا استثمرت 683 مليون دولار حتى نهاية العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا