حامد جوهر.. أيقونة عالم البحار ومُفسر ألغازه

آية محمد

تولى حامد جوهر منصب أول رئيس لجمعية علم الحيوان بمصر، التي أنشئت عام 1958، وقدّم البرنامج الشهير "عالم البحار"، الذي استمر عرضة 18 عامًا على التليفزيون المصري.


احتفل محرك البحث العالمي “جوجل”، في نطاقه المصري، بالذكرى 115 لميلاد عالم البحار والمقدم التلفزيوني الراحل، حامد جوهر.

وغيّر محرك البحث، اليوم الثلاثاء الموافق 15 نوفمبر 2022، واجهته بوضع صورة كرتونية للعالم المصري الراحل، وسط حالة من الاحتفاء بين محبيه في ظل ما كان يتمتع به من شعبية كبيرة، لما قدمه على مدار رحلته العلمية.

من هو حامد جوهر؟

عالم مصري ولد في 15 نوفمبر 1907 بالقاهرة، وهو شقيق الفنان الراحل، علي جوهر، وحصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية، وعلي البكالوريا عام 1925 من مدرسة الملكية، التي عُرفت في ما بعد باسم مدرسة الخديو إسماعيل.

والتحق جوهر بكلية الطب، ولكن بعد نجاحه فيها بعام، قرر التحويل إلى كلية العلوم، وحصل علي بكالوريوس العلوم، وبعد ذلك عيِّن في الكلية مساعدًا في قسم علوم الحيوان.

مسيرة حامد جوهر

بعد تخرجه بعامين، قرر جوهر الحصول على درجة الماجستير بعنوان “التشريح الدقيق والأنسجة للغدد الصماء في الأرنب”، وبعدها انتقل للعمل في محطة الأحياء البحرية في الغردقة وعمل بها مدة 40 عامًا.

جوجل يحتفى بذكرى حامد جوهر

واستمر في مسيرة البحث العلمي عن كائنات البحر الأحمر، إلى أن حصل على درجة الدكتوراه في العلوم، وكان أول من حصل عليها، حسب ما ذكره عالم النباتات المصري الشهير، عبدالحليم منتصر، في كلمة خلال استضافة الدکتور حامد عبدالفتاح جوهر، في “رسالة العلم”  يونيو 1973.

أهم أعماله

أنشأ حامد جوهر متحفًا بحريًّا يضم بعض كائنات البحر الأحمر ونباتاته، ومكتبة تضم مراجع مهمة لدراسة البحر الأحمر، ومتحفًا للأحياء المائية في السويس، وشارك كذلك في إعداد المعاجم العلمية التي أصدرها مجمع اللغة العربية، وأشهرها معجم البيولوجيا في العلوم، بالاشتراك مع بعض العلماء العرب.

وحصل جوهر على جائزة الدولة التقديرية في العلوم عام 1974، ووسام الاستحقاق عام 1957، ثم أنهى مسيرته العلمية، وتوفي في 17 يونيو 1992.

ربما يعجبك أيضا