حبة السم والفارس الأبيض.. كيف يساعدان الشركات عند انعدام الحلول؟

مصطفى خلف الله
حبة السم

تلجأ الشركات إلى آليات مشروعة للحفاظ على استثماراتها حال تغول أحد المساهمين غير المرغوب فيهم وانعدام الحلول أمامها.

وقد تدفع الظروف أيضًا الشركات الى دعم استثماراتها وتنميتها واللجوء لآخر سلاح لديها من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه ومن ثم فسيكون الطريق الأمثل هو  اللجوء لخطة حبة السم أو الفارس الأبيض.

اقرأ ايضَا|السعودية تقرر تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط

ما هي حبة السم في عالم الشركات؟ 

إذا كنت من محبي المغامرة واستخدام الحل الأقل سوءًا في اللحظات الأخيرة فهذا قد ينطبق على طريقة حبة السم التى يلجأ إليها المستثمرون عندما يوقنون أن الأمر أصبح في غاية السوء وأن ملكيتهم ستنفرط من الشركة التى يستثمرون بها.

يستخدم المستثمرون حبة السم في اللحظات الأخيرة للدفاع عن أسهمهم ضد المستحوذ العدائي سيئ السمعة، على شركتهم المقيدة في البورصة والذي يلجأ الى السوق لزيادة حصتة دون التفاوض الودي مع مجلس الإدارة وبالتالي قد ينفذ سياسات على غير رغبة المساهمين الحاليين لكن القانون سيسمح له في حالة ارتفاع ملكيتة واستحواذه على حصة كبيرة.

اقرأ أيضًا|الأسهم الأوروبية تهبط إلى أدنى مستوى في أسبوع

https d1e00ek4ebabms.cloudfront.net production ba04f97c 9b5b 4dd8 877b 8f5184498c5c

طرق استخدام خطة حبة السم

الطريقة الأولى: وهي طرح عدد كبير من الأسهم المجانية أو منخفضة السعر على قدامي المساهمين قبل عملية الاستحواذ، في محاولة لرفع تكلفة الاستحواذ، خاصة وأن المستحوذ سيكون مجبرًا على شراء أغلب الأسهم بسعر السوق الجديد، والذي سيتحدد بعد زيادة الأسهم  ومن ثم تنجح الطريقة في توزيع الأسهم على المساهمين ومنع سيطرة طرف واحد على الشركة ومصالح المستثمرين.

الطريقة الثانية: وهي أن يلجا مجلس الإدارة بالكامل، لإغراق الشركة في الديون الكبيرة عبر الاقتراض، حتي تصبح صفقة بيعها غير مجدية للمستثمر الجديد لأنه سيتحمل أعباء سداد الدين الحالي.

الطريقة الثالثة: وتتمثل في تقديم مجلس الإدارة لاستقالة جماعية، ما يهدد استقرار الشركة ويؤثر في سمعتها وقيمتها السوقية، أو القيام ببيع قسم هام وحيوي لشركة أخرى ما يجعل عملية الاستحواذ عليها غير مفيدة. ومثال على ذلك عندما هدد مجلس إدارة تويتر في 2022 باستخدام خطة حبة السم لمواجهة رغبة الملياردير إيلون ماسك في الاستحواذ على الشركة بقيمة 43 مليار دولار قبل رفع القيمة إلى 44 مليار دولار.

اقرأ أيضًا| «كيمانول» السعودية تحصل على الموافقة للاستحواذ على حصص في شركتين

Poison Pills

الفارس الأبيض

الفارس الأبيض (White Knight) هو استراتيجية دفاعية ضد حالات الاستحواذ العدائي على الشركات من خلال الاستعانة بفرد أو شركة حسنة السمعة للاستحواذ على شركة أخرى بسعر عادل، لإنقاذها من التعرض لاستحواذ عدائي كان ينفذه فرد أو شركة سيئة السمعة أو ما يُسمى بـالفارس الأسود (black knight).

في كلا الحالتين ستفقد الشركة استقلاليتها عن المستثمر الأصلي حال جرى تنفيذ الاستحواذ، لكن قد يفضل المستثمرون وجودهم مع مستثمر يتمتع بصفات جيدة وحسن السمعة عن مستثمر آخر ليس حسن السمعة ومن ثم يضمنون الحفاظ على أموالهم.

خطة الفارس الأبيض تضمن بقاء الإدارة الحالية في مكانها، على العكس مما يحدث في حالات الاستحواذ العدائي أو الفارس الأسود، كما يتلقى المستثمرون تعويضًا أفضل مقابل أسهمهم. الفارس الأبيض سيعتبر منقذًا للشركة المعرضة للاستحواذ العدائي، لتبحث إدارة الشركة عن فارس أبيض يساعدها على الحفاظ على أعمال الشركة الأساسية، أو تقديم شروط استحواذ أفضل.

download 5

ربما يعجبك أيضا