حدث فلكي نادر يظهر بسماء الدول العربية

علي محمد
حدث فلكي نادر يرى مرة في العمر ويظهر بسماء الدول العربية

تشهد سماء الوطن العربي حدثًا فلكيًا نادرًا لا يتكرر إلا مرة واحدة في العمر، إذ تصطف 6 كواكب مع القمر في خط مستقيم في مشهد نادر ويمكن مشاهدته بالعين المجردة.

ويبدأ هذا الحدث الفلكي الاستثنائي اليوم الاثنين 3 يونيو 2024، حيث يظهر كوكب زحل في أعلى السماء، يليه كوكب نبتون، ثم المريخ، وأورانوس، وعطارد، وأخيرًا المشتري، بينما يلحق بهم القمر في مشهد فريد من نوعه.

وبحسب خبراء الفلك، فإن هذا الاصطفاف الكوكبي يُعرف باسم “المحاذاة الكبرى”، وهو ظاهرة تحدث عندما تتواجد جميع الكواكب السيارة في نظامنا الشمسي في نفس الجانب من الشمس، ما يخلق مشهدًا مستقيمًا في سماء الليل.

يقول جريجوري براون، عالم الفلك في المرصد الملكي في جرينتش: “حاول النظر من الشرق إلى الجنوب الشرقي قبل حوالي ساعة من شروق الشمس في موقع ذي أفق منخفض للغاية”.

وقال براون: “سيكون المريخ وزحل مرئيين بالعين المجردة، والمريخ ذو لون برتقالي واضح، بينما لن يكون نبتون مرئيا إلا من خلال منظار أو تلسكوب إذا كنت محظوظا”.

من جهتها، قالت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” إن أفضل الأوقات لمشاهدة ظاهرة “اصطفاف الكواكب” ستكون مع شروق الشمس، بشرط أن تكون السماء صافية.

ووفقًا لناسا، فقد يضطر الناس في بعض البلدان إلى استخدام التلسكوب لمشاهدة الظاهرة بوضوح.

وأشارت الوكالة إلى أن العرض المثالي لظاهرة اصطفاف الكواكب سيكون يوم التاسع والعشرين من يونيو الجاري، إذ سيكون منظر الكواكب وراء بعضها أكثر وضوحًا.

ربما يعجبك أيضا