حذف الأصفار من العملة الإيرانية.. من الصحف الإيرانية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

بعد 91 عامًا، عادت العملة الوطنية الإيرانية، بموافقة المجلس من الريال إلى التومان، وأصبحت أصغر وحدة هي القران، الذي يذكرنا بالعصر القاجاري، اهتمت صحف اليوم بهذا القرار، والبعض أشار إلى أن هذه الحركة لن تساعد في كبح التضخم ورفع قيمة العملة.

عنونت “جام جم” بـ”الجراحة التجميلية للريال”. و”آرمان ملي” عنونت بـ”الريال غادر السكة الحديد”. فيما ودعت “جهان صنعت” الريال، إلا أن ما كتبه الصحفيون حول تغيير العملة ليس متفائلًا.

وحسب تقرير قناة إيران إنترنشنال، فقد اعتبر رئيس تحرير صحيفة “آفتاب يزد”، علي رضا كريمي، أنه “لا يوجد أحد سعيدًا بإزالة الأصفار، معتبرًا أن قرار الحكومة سيكون مكلفًا، مضيفًا أن مجلس صيانة الدستور سيرفض على الأرجح قرار البرلمان لأنه سيكلف الحكومة الكثير من المال لاستبدال الأوراق النقدية، وإذا اعتبرنا أن هناك 8000 مليار ورقة نقدية في البلاد، فإن تكلفة طباعة الأموال الجديدة ستكون باهظة، خاصة في هذه الحالة الحرجة، حيث تعاني الحكومة من عجز كبير في الميزانية، وتضطر لبيع أصولها في المزاد باسم البورصة”.

كما أوضح الخبير الاقتصادي كمال أطهاري، في مقابلة مع “تعادل”، أن المشكلة في الاقتصاد الإيراني هي أنه ليس لديه نموذج للتنمية، ومن غير الواضح إلى أين يذهب، وما إذا كان سيصبح مثل كوريا الجنوبية أم الصين أم الهند، مضيفًا أنه عندما تخضع إيران للعقوبات ولا تنضم إلى الاقتصاد العالمي وتبقى معزولة، فما الفرق بين أن تكون العملة الوطنية بأربعة أصفار أم لا؟

ويرى أطهاري أن حذف الصفر من وحدة العملة الوطنية أشبه بلعبة مونوبولي، حيث يستخدم الأطفال بطاقات بدل المال، مشيرًا إلى أنه على الحكومة أن تحل مشكلتها الخاصة في الخارج، وإلا فلن تعالج المشكلة بزيادة أو حذف الأصفار.

البورصة

وفي موضوع البورصة كان للخبير الاقتصادي مصطفى صدري، في مقابلة مع “آرمان ملي”، رأي متفائل، يقول فيه: “إن ازدهار سوق الأسهم في الأشهر الأخيرة وعرض الشركات الحكومية في هذه السوق، بمثابة ثورة اقتصادية، وليس فقاعة، فقد جاء الناس إلى سوق الأسهم من أسواق مزيفة مثل العملات والذهب، ويمكن أن تكون هذه المشتريات مربحة وتثمر العام المقبل”.

لكن يبدو أن الوضع ليس جيدًا كما وصفته صحيفة “آرمان”. وبعد أزمة كورونا، التي لم تنته بعد، سننتظر أزمة كبيرة من البطالة والإفلاس، وقد أوردت صحيفة “خراسان” أن 17 ألف عامل عاطلون عن العمل في مدينة “طربقه شانديز” في خراسان وحدها، حيث يعتمد اقتصاد هذه المدينة على السياحة، وقد تم تسريح 17000 عامل ممن كانوا يعملون في المطاعم والصالات، وأكثر من 20000 وحدة تجارية على وشك الإفلاس، في حين لم يتم تقديم أي مساعدة حكومية للعمال ولم يدفع لهم تأمين ضد البطالة.
 
عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
–  كورونا يتجدد في 15 محافظة إيرانية.
–  إيران تقدم مساعدات طبية إلى لبنان.

آفتاب اقتصادي:
–  الحكومة تسعى وراء حذف الإعانات من مرتفعي الدخل.
–  رسميا.. التومان العملة الرسمية لـإيران قريبًا، والمركزي الإيراني: حذف أصفار العملة الوطنية لا يولد التضخم.

ابرار:
–  الخارجية: إيران سترد بشكل مناسب إذا قامت واشنطن بتمديد حظر التسليح على إيران.
–  دبلوماسي إيراني: لن تكون هناك هوية لدولة فلسطينية مستقلة من دون منطقة غور الأردن.

ابتكار:
–  روحاني: الإجراءات الأمريكية عرقلت خطط إيران لمكافحة كورونا.
–  ارتفاع قيمة الإيجارات بنسبة 31%، في ظل أزمة كورونا.

إيران إنترنشنال:
–  دول صديقة ومجاورة طلبت من إيران تزويدها بمنظومة الرؤية الليلية للمروحيات.
–  تعليقًا على إرسال فنزويلا 9 أطنان ذهب إلى طهران.. الحكومة الإيرانية: لا علاقة لأحد بذلك.

كيهان لندن:
–  إسرائيل تطور مخازن وقود مقاتلات إف35؛ للوصول إلى إيران.
–  محمد كوثراني، أحد رجال حزب الله، يحل محل قاسمي في العراق.

ربما يعجبك أيضا