حرائق الغابات في اليونان.. السياح يفرون من النيران

إسراء عبدالمطلب
حرائق اليونان

اشتعلت حرائق الغابات في اليونان بفعل الرياح القوية واشتعلت من جديد على طول الجزء الجنوبي الشرقي من جزيرة رودس.


أجلت السلطات اليونانية نحو 30 ألف شخص، بعيدًا عن الحرائق المندلعة في جزيرة رودس منذ 6 أيام، بينهم ألفان نقلتهم بالقوارب.

وأجبرت حرائق الغابات آلاف السياح وسكان جزيرة رودس على اللجوء إلى المدارس والملاعب المغلقة، الأحد 23 يوليو 2023، بعد إجلائهم من القرى والمنتجعات الساحلية.

حرائق اليونان

حرائق اليونان

حرائق الغابات

حسب جيروزاليم بوست، نقلت سفن خفر السواحل وعشرات القوارب الخاصة أكثر من ألفي سائح من الشواطئ أمس السبت، بعد أن اشتعلت حرائق الغابات بفعل الرياح القوية، واشتعلت من جديد على طول الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة المشهورة بالشواطئ والآثار القديمة.

وفر الكثير من الفنادق عندما وصلت ألسنة اللهب الضخمة إلى القرى الساحلية، كيوتاري وجينادي وبيفكي وليندوس ولاردوس وكالاتوس. وتجمعت مجموعات كبيرة في الشوارع تحت سماء حمراء مليئة بالدخان، في انتظار نقلها إلى بر الأمان.

اقرأ أيضًا: لليوم الخامس.. استمرار حرائق الغابات في اليونان وتوقعات بموجة حارة

زيادة تواتر موجات الحر

تعتبر الحرائق شائعة في اليونان، لكن الصيف الأكثر حرارة وجفافًا ورياحًا تسبب في حدوث المزيد منها في السنوات الأخيرة. وقال مستشار للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أمس السبت، إن تغير المناخ يعني زيادة تواتر موجات الحر.

وأشار المتحدث باسم فرقة الإطفاء، يوانيس أرتوبويوس، لإذاعة سكاي، إلى إيواء سكان رودس، بمن فيهم سكان القرى، في الفنادق والملاعب المغلقة ومراكز المؤتمرات والمباني المدرسية.

وأضاف أرتوبويوس: “لقد حصلوا على الغذاء والمياه والمساعدة الطبية”، مضيفاً أن وزارة الخارجية اليونانية ستساعد الأجانب الذين يريدون مغادرة البلاد في مطار رودس.

حواجز لمنع النيران

غطى رجال الإطفاء، مدعومين بطائرات أسقطت المياه، 3 جبهات، حيث أقاموا حواجز لمنع النيران من الانتشار إلى غابة كثيفة أو تهديد المزيد من المناطق السكنية.

وأحرقت النيران مساحات شاسعة من الغابات والعديد من المباني منذ اندلاع الحريق في منطقة جبلية يوم الثلاثاء الماضي.

اقرأ أيضًا: إيران تستدعي سفير الدنمارك احتجاجًا على حرق المصحف

ربما يعجبك أيضا