حرائق ودرجات حرارة قياسية.. صيف ساخن في أوروبا

محمد عبدالله

صيف ساخن في أوروبا بعدما سجلت درجات الحرارة أرقاما قياسية ألقت بظلالها على عشرات الحرائق التي اندلعت في عدة بلدان دفعت بالبعض إلى الحديث عن ظاهرة التغير المناخي


سجلت بريطانيا وفرنسا درجات حرارة قياسية تتخطى الـ40 درجة مئوية، في الوقت نفسه استمرت حرائق الغابات في شبه الجزيرة الإيبيرية وجنوب غرب فرنسا.

الموجة الحارة الثانية هذا الصيف في أوروبا تسببت في ارتفاع درجات الحرارة، وتأجيج حرائق الغابات في أنحاء القارة من البرتغال إلى تركيا، لتجبر آلاف الأشخاص على إخلاء منازلهم، وتُظهر مقاطع فيديو متداولة من داخل إحدى القطارات حرائق الغابات على جانبي السكة.

مهمة شاقة

من البرتغال إلى اليونان، تسارع عناصر الإطفاء الزمن للسيطرة على حرائق الغابات، ففي إسبانيا صعبت التضاريس الجبلية الوعرة عمل فرق الإنقاذ والطائرات في رش المياه على الحرائق التي اندلعت على مساحة 15 ألف هكتار من الغابات في عدة مقاطعات وأسفرت عن خسائر بشرية، فضلًا عن إجلاء أكثر من 3 آلاف شخص من منازلهم.

وفي جنوب غرب فرنسا لا تزال قوات الدفاع المدني تحاول السيطرة على الحرائق منذ نحو أسبوع، والتي قضت على 7 آلاف و300 هكتار من أراضي الجنوب الفرنسي وأجبرت أكثر من 10 آلاف شخص على إخلاء منازلهم، وفي البرتغال رفعت السلطات مستوى التحذير إلى الأحمر بسبب حرائق الغابات في مناطق الوسط والشمال، وبقت البلاد بأكملها تقريبًا تحت التحذير من اندلاع حرائق الغابات.

أرقام قياسية

حطمت موجات الحر صيف عام 2022 حول العالم الأرقام القياسية، فأعلنت بريطانيا حالة الطوارئ مع اقتراب درجات الحرارة 40 درجة مئوية، وأعلنت إيطاليا حالة الطوارئ في 5 مناطق جراء الجفاف.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية “ميتيو فرانس” تسجيل مستويات قياسية ففي بعض مناطق الجنوب الغربي قد تصل الحرارة إلى 44 تليها “ليلة شديدة الحر”.

التغير المناخي

يعزو العلماء تزايد تواتر موجات الحر لظاهرة الاحتباس الحراري و التغير المناخي، فسجلت عدة دول في غرب أوروبا أعلى درجات حرارة في تاريخها منذ بدء التسجيل خلال السنوات العشر الأخيرة.

الدول الصناعية الكبرى هي المتورّط الأكبر في ظاهرة التغير المناخير، ورغم ذلك لا تزال خطواتها خجولة على صعيد مواجهتها، وبرزت ظاهرة الاحتباس الحراري في الآونة الأخيرة بالعالم ومنها موجات حر غير مسبوقة على أوروبا، فاجتاحت موجات حر ما شكّل سلسلة ضغط على شبكات الطاقة وحدوث حرائق.

الأمن الغذائي في خطر

تلقي ظاهرة الاحتباس الحراري والارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة بظلالها على قضية الأمن الغذائي في العالم، وهو ما حذرت منه المفوضية الأوروبية الاثنين من أن نصف أراضي دول الاتحاد الأوروبي هي عرضة للجفاف، وما يصاحب ذلك من تداعيات وظواهر كارثية تطال الأمن الغذائي والمائي والإخلال تاليا بتوازن النظام البيئي الطبيعي.

في السياق ذاته، حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من أن الحرائق المستعرة في أوروبا وغيرها من قارات العالم، بالإضافة إلى موجات الحر الخانقة، تشير إلى أن الإنسانية تواجه “انتحارًا جماعيًا”.

ربما يعجبك أيضا