حرب أوكرانيا.. ماذا وراء رهان ألمانيا على تقديم الدعم إلى كييف؟

وزير المالية الألماني يدعو إلى وقف الإنفاق الاجتماعي والإعانات

أسماء حمدي
وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر

دعا وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر، اليوم الجمعة 23 فبراير 2024، إلى وقف الإنفاق الاجتماعي والإعانات لعدة سنوات حتى يتمكن من استثمار المزيد من الأموال في الدفاع.

وقال ليندنر، إن “الشيء الأكثر أهمية هو أنه لا تتم دائمًا إضافة إعانات جديدة وإنفاق اجتماعي جديد ومعايير جديدة، وإذا تمكنا من تدبر أمرنا بما لدينا لمدة 3 سنوات، فستكون هذه خطوة كبيرة حقًا نحو الدمج”، وفقًا لجريدة “الحرة”.

دعم أوكرانيا

من جانبها، قالت زعيمة حزب الخضر، ريكاردا لانج، إن ألمانيا يجب أن تستثمر المزيد من الأموال لدعم أوكرانيا وللمساعدة في جعل أوروبا أكثر استقلالية عن الولايات المتحدة في مجال الدفاع.

وأضافت لانج: “يجب ألا نضع الأمن الخارجي في مواجهة الأمن الاجتماعي داخل البلاد، ولن يكون من الممكن تمويل هذه المهام من الميزانية الحالية، علينا أن نجد طرقًا أخرى للقيام بذلك”.

النمو الاقتصادي

شدد ليندنر على ضرورة تحقيق المزيد من النمو الاقتصادي مرة أخرى من أجل الحصول على عائدات ضريبية أعلى.

وأردف السياسي من الحزب الديمقراطي الحر: “يجب على ألمانيا أن تزدهر مرة أخرى، نحن بحاجة إلى نمو ديناميكي”.

أسلحة بعيدة المدى

في هذا السياق وافق البوندستاج، اليوم الجمعة، على اقتراح من فصائل الإئتلاف الحكومي بتزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى.

ومع ذلك، فإن الخلاف بشأن صاروخ كروز توروس لا يزال مفتوحًا، ودعا البوندستاج حكومة المستشار أولاف شولز،  إلى تزويد أوكرانيا بأنظمة أسلحة طويلة المدى إضافية.

ووافق البوندستاج على الاقتراح بأصوات الحزب الاشتراكي الديمقراطي والخضر والحزب الديمقراطي الحر،  وصوت لصالح القرار 382 نائبًا مقابل معارضة 284، وامتناع 2 عن التصويت.

ربما يعجبك أيضا