حرب السودان.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 6 كيانات

عقوبات أوروبية على 6 كيانات ضالعة في الحرب بالسودان

عبدالمقصود علي
الحرب في السودان

فرض المجلس الأوروبي اليوم الاثنين 22 يناير 2024 عقوبات على 6 كيانات ضالعة في الحرب بالسودان حيث تقاتل القوات المسلحة السودانية، قوات الدعم السريع شبه العسكرية منذ أبريل الماضي.

وقال المجلس في بيان، إن الكيانات الـ6 مسؤولة عن “دعم الأنشطة التي تقوض الاستقرار والانتقال السياسي في السودان”.

تجميد أصول الشركات المدرجة

من بين الكيانات المدرجة شركتين في مجال تصنيع الأسلحة والمركبات هما “منظومة الدفاعات الصناعية” وشركة إس.إم.تي للصناعات الهندسية، وفق وكالة أنباء رويترز.

إضافة إلى شركة زادنا العالمية للاستثمار المحدودة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع وثلاث شركات متورطة في شراء المعدات العسكرية لقوات الدعم السريع.

وقال المجلس “تُجمد أصول الشركات المدرجة. ويحظر تقديم الأموال أو الموارد الاقتصادية لها أو لمصلحتها بشكل مباشر أو غير مباشر”.

تنديد بالعنف في دارفور

في نوفمبر، ندد الاتحاد الأوروبي بتصاعد العنف في منطقة دارفور بالسودان، وحذر من خطر وقوع إبادة جماعية أخرى بعد أن أسفر الصراع هناك بين عامي 2003 و2008 عن مقتل نحو 300 ألف ونزوح أكثر من مليوني شخص.

وتصاعدت المواجهات رغم الجهود الدولية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار. وتسببت الحرب في نزوح أكثر من خمسة ملايين شخص فضلا عن التسبب في أزمة إنسانية.

وقال المجلس “الاتحاد الأوروبي لا يزال يشعر بقلق عميق تجاه الوضع الإنساني في السودان ويؤكد من جديد دعمه الثابت وتضامنه مع الشعب السوداني”.

ربما يعجبك أيضا