حرب نفسية.. إيران تنفي تقارير حول نقل صواريخ إلى روسيا

أسماء حمدي
العلم الإيراني

نفى قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني، اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، تقارير عن نقل إيران صواريخ إلى روسيا مما يثير مخاوف لدى الغرب من احتمال استخدامها في الحرب مع أوكرانيا.

وقال نائب قائد مقر خاتم الأنبياء المركزي، العميد فضل الله نوذري: “لم يتم إرسال أي صواريخ إلى روسيا وهذا الادعاء هو نوع من الحرب النفسية”، مشددا على أن إيران ليست مؤيدة لأي من طرفي الصراع.

معلومات موثوقة

نشرت شبكة “سي إن إن” وصحيفة “وول ستريت جورنال”، الأسبوع الماضي، تقارير نقلا عن مصادر لم تحددها أن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

من جهة أخرى، وصف الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، المعلومات الواردة في التقريرين الإعلاميين بأنها موثوقة.

تصعيد كبير

قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بيتر ستانو: “نحن على علم بالمعلومات الموثوقة التي قدمها حلفاء عن نقل إيران صواريخ باليستية إلى روسيا”.

وأضاف ستانو: “نحن ندرس الأمر بصورة أكبر مع دولنا الأعضاء، وإذا تأكد نقل الأسلحة فإن هذا سيكون تصعيدا ملموسا كبيرا في دعم إيران للحرب العدوانية غير القانونية التي تشنها روسيا على أوكرانيا”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

إجراءات تقييدية

ذكر المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، أن قادة التكتل أوضحوا في وقت سابق، أنهم سيردون على مثل هذه الخطوة “بسرعة وبالتنسيق مع الشركاء الدوليين، بما يشمل اتخاذ إجراءات تقييدية جديدة وكبيرة ضد إيران”.

وردا على سؤال عن تقارير اليوم، قال الكرملين إن إيران شريكة لروسيا وإن البلدين يطوران الحوار بينهما في جميع المجالات.

وقالت أوكرانيا الأسبوع الماضي، إن توطيد التعاون العسكري بين طهران وموسكو يشكل تهديدا لها ولأوروبا والشرق الأوسط، ودعت المجتمع الدولي إلى زيادة الضغوط على إيران وروسيا.

ربما يعجبك أيضا