حركة طالبان تحتفل بالذكرى الثانية لعودتها إلى السلطة

مصطفى شلبي
المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد

تحتفل حركة طالبان الأفغانية، اليوم الثلاثاء 15 أغسطس 2023، بالذكرى الثانية لعودتها إلى السلطة، والاستيلائها على كابول، وإرساء ما وصفته بأنه الأمن في جميع أنحاء البلاد، في ظل نظام إسلامي.

وقال المتحدث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، في بيان: “في الذكرى الثانية لغزوة كابول، نود أن نهنئ شعب أفغانستان المجاهد، ونطلب منه حمد الله تعالى على هذا النصر العظيم”.

اقرأ أيضًا|طالبان تلمح إلى استثناء لعمل الأفغانيات في المساعدات بقندهار

وأضاف مجاهد: “الآن، بعد ضمان استتباب الأمن العام في البلاد، تدير قيادة واحدة أراضي البلاد بالكامل، ويوجد نظام إسلامي قائم وكل شيء يُفسر من منظور الشريعة”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وبعد هجوم خاطف تزامن مع انسحاب القوات الأجنبية، التي قادتها الولايات المتحدة بعد 20 عامًا من حرب غير حاسمة في أفغانستان، دخلت طالبان العاصمة في 15 أغسطس 2021، وفر الرئيس المدعوم من الولايات المتحدة، أشرف غني، وتفككت قوات الأمن الأفغانية، التي تشكلت على مدار سنوات بدعم من الغرب.

وشددت السلطات الإجراءات الأمنية في العاصمة، اليوم الثلاثاء، الذي أعلنته يوم عطلة، وكثف جنود عمليات التفتيش. ومن المتوقع خروج مسيرات لطالبان طوال اليوم، ونظمت عدة وزارات من بينها وزارة التعليم تجمعات الاحتفال.

اقرأ أيضًا: إيران وطالبان.. لأي مدى قد يصل العداء التاريخي؟

وبالنسبة لنساء كثيرات، تمتعن بحقوق وحريات خلال عقدين، تولت فيهما السلطة حكومات مدعومة من الغرب، تفاقمت محنتهن منذ عودة حركة طالبان للحكم.

وقالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد،  في بيان: “مر عامان منذ تولي طالبان مقاليد الأمور في أفغانستان. عامان قلبًا حياة النساء والفتيات الأفغانيات وحقوقهن ومستقبلهن رأسا على عقب”.

اقرأ أيضًا: طالبان تجتمع مع المبعوث الأمريكي وتطالب باستعادة الأموال ورفع القيود

ربما يعجبك أيضا