حرمان لاعبي روسيا وبيلاروسيا من المشاركة في بطولة ويمبلدون للتنس

حسام الدين صالح
بطولة ويمبلدون تستبعد روسيا وبيلاروسيا

أعلن اللجنة المنظمة لبطولة ويمبلدون للتنس حرمان لاعبي روسيا وبيلاروسيا من المشاركة في المنافسات، على خلفية حرب روسيا على أوكرانيا التي تتواصل منذ فبراير الماضي، وهو ما يؤثر بالسلب على العديد من اللاعبين وعلى رأسهم المصنف الثاني عالميا دانييل ميدفديف.

وتصبح بذلك ويمبلدون هي أول بطولة تنس فردية كبرى تتخذ قرارا باستبعاد لاعبو روسيا وروسيا البيضاء من منافساتها، وذلك بعد حرمانهم من المشاركة في منافسات بطولة كأس ديفيز للمنتخبات، وذلك اعتراضا على الاعتداءات المتواصلة من روسيا على الأراضي الأوكرانية.

وكانت الحكومة البريطانية قد طالبت في أكثر من مناسبة أن يكتب لاعبو التنس تعهد بعدم دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأي شكل من الأشكال خلال المباريات، والاعتراض الضمني على حرب بلادهم الحالية، وهو ما لم تقم به أي بطولة حتى الآن، قبل أن يتم اتخاذ القرار باستبعادهم بشكل كامل.

أبرز المستبعدين

وتضم قائمة المستبعدين عن ثالث بطولة جراند سلام في موسم التنس العديد من الأسماء وعلى رأسهم يبرز ميدفديف وأندري روليف وكارين خاتشانوف وأصلان كاراتسيف، بين آخرين.

أما على صعيد السيدات فتضم القائمة كل من أنستازيا بافليوتشينكوفا وداريا كتستينا من روسيا، وارينا سابالينكا المصنفة الرابعة عالميا وفيكتوريا أزارينكا من بيلا روسيا.

استبعاد دول لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية

يشار على أن نجوم الدولتين المستبعدتين كانوا يشاركوا في البطولات تحت علم محايد، ودون استخدام أو إظهار أي علامة تشير إلى روسيا أو بيلاروسيا، إلا أن التصعيد الأخير قد يتمد ليحرمهم من المشاركة بشكل كامل.

وتعود آخر مرة تم فيها حرمان دول من المشاركة في ويمبلدون لما بعد الحرب العالمية الثانية، إذ قررت اللجنة المنظمة للبطولة وقتها استبعاد كل من الولايات المتحدة واليابان من المنافسات.

اعتراض روسي على القرار

اعترض المتحدث باسم الكريملين ديمتري بيسكوف على قرار اللجنة المنظمة لويمبلدون واعتبر أنه “من غير المقبول” أن يحرم لاعبي بلاده من المشاركة في البطولة التي تنطلق في 27 يونيو المقبل.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي “من المرفوض أن يتم التعامل مع الرياضيين على أنهم رهائن للتفاوض أو أوراق ضغط سياسية”، معتبرا أن ما يحدث في عالم الرياضة “أعمال عدائية” ضد روسيا.

وأشار المتحدث باسم الكريملين إلى أن استبعاد اللاعبين الروس سيعد بمثابة خسارة للبطولة، في ظل تواجد أكثر من لاعب في مراكز متقدمة في التصنيف العالمي للعبة، وطالب لاعبي بلاده بمواصلة التدريبات والمحافظة على لياقتهم البدنية.

ربما يعجبك أيضا