حزب الله قد يقهر «القبة الحديدية».. مخاوف أمريكية إسرائيلية

أمريكا تخشى أن ينهك حزب الله الدفاعات الجوية لإسرائيل

شيرين صبحي

كشفت مصادر أمريكية، في تصريحات لشبكة “سي إن إن”، اليوم الخميس 20 يونيو 2024، أن المسؤولين الأمريكيين لديهم مخاوف جدية من تغلب حزب الله اللبناني على نظام القبة الحديدية الإسرائيلي.

وأضافت المصادر أنه في حالة نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وجماعة “حزب الله” اللبنانية، فإن الجماعة المدعومة من إيران قد تنهك الدفاعات الجوية الإسرائيلية في الشمال، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي “القبة الحديدية” الذي يتم التباهي به كثيرًا.

أسلحة-جديدة-لـ«حزب-الله»-ترعب-إسرائيل

أسلحة-جديدة-لـ«حزب-الله»-ترعب-إسرائيل

مخاوف أمريكية إسرائيلية

تابعت المصادر إن المخاوف، التي قال المسؤولون الأمريكيون إن إسرائيل أبلغتهم بها أيضًا عن أن القبة الحديدية قد تكون عرضة لترسانة حزب الله الضخمة من الصواريخ والطائرات بدون طيار، تتزايد مع إشارات إسرائيل بشكل متصاعد للمسؤولين الأمريكيين إلى أنها تستعد لغزو بري وجوي في لبنان.

وأشارت المصادر إلى أن مسؤولين إسرائيليين أبلغوا الولايات المتحدة أنهم يخططون لنقل الموارد من جنوب غزة إلى شمال إسرائيل استعدادًا لهجوم محتمل ضد حزب الله. وقال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن: “نقدر أن بعض بطاريات القبة الحديدية على الأقل سوف تنفد”.

القبة الحديدية

القبة الحديدية

وأوضح مسؤول إسرائيلي أن ذلك سيكون أكثر احتمالًا إذا نفذ حزب الله هجومًا واسع النطاق باستخدام أسلحة موجهة بدقة، وهو ما قد يشكل تحديًا لنظام القبة الحديدية في التصدي له، ويقوم حزب الله بتخزين ذخائر وصواريخ موجهة بدقة من إيران منذ سنوات، وهو ما أثار مخاوف إسرائيل مرارًا وتكرارًا.

في وقت سابق من الشهر الجاري، أصدر حزب الله مقطع فيديو يُزعم أنه يُظهر طائرة بدون طيار تضرب وتلحق أضرارًا ببطارية القبة الحديدية في قاعدة عسكرية في شمال إسرائيل. وذكرت الصحافة الإسرائيلية أن هذه هي المرة الأولى الموثقة التي يتم فيها ضرب النظام بنجاح.

ربما يعجبك أيضا