حزب الله يرحب بموافقة حماس على مقترح وقف إطلاق النار

مصادر: حزب الله مستعد لوقف إطلاق النار حال التوصل للتهدئة بغزة

أسماء حمدي
حزب الله اللبناني

قال مصدران مطلعان، اليوم الجمعة 5 يوليو 2024، إن حركة حماس الفلسطينية أبلغت حزب الله اللبناني بالموافقة على مقترح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضافت المصادر أن الأمين العام للجماعة حسن نصر الله رحب بهذه الخطوة، وأوضحا أن وفدًا من حماس بقيادة نائب رئيس الحركة خليل الحية، أطلع نصر الله على أحدث التطورات خلال اجتماع في بيروت.

اتفاق وقف إطلاق النار

قالت جماعة حزب الله المتحالفة مع إيران، في بيان في وقت سابق من اليوم، إن نصر الله ناقش مع الحية أحدث مستجدات المفاوضات الرامية إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

ويتبادل حزب الله وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ أكتوبر الماضي، بالتزامن مع حرب غزة، مما يثير مخاوف من اتساع نطاق الصراع بين خصمين مدججين بالسلاح.

وقف هجمات حزب الله

ذكر أحد المصدرين، وهو قيادي في حزب الله، أن الجماعة ستوقف إطلاق النار بمجرد سريان أي اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مكررا تصريحات سابقة للجماعة.

وأضاف: “إذا صار اتفاق وقف إطلاق النار في غزة فحتمًا سيكون في لبنان وقف إطلاق نار من الساعة صفر نفسها”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

مستجدات المفاوضات

جاء في بيان حزب الله أن نصر الله استقبل وفدًا من حماس بقيادة الحية وجرى استعراض آخر التطورات الأمنية والسياسية في فلسطين عموما وغزة خصوصا.

وأضاف البيان: “كما جرى التباحث حول آخر مستجدات المفاوضات القائمة ‏هذه الأيام وأجوائها والاقتراحات المطروحة للتوصل إلى وقف العدوان الغادر على الشعب الفلسطيني في قطاع ‏غزة”.

صفقة محتملة

أشار مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، أمس الخميس، إلى أن حماس عدلت إلى حد كبير موقفها من صفقة محتملة مع إسرائيل لتحرير الرهائن، معبرًا عن أمله في أن يؤدي ذلك إلى اتفاق يكون بمثابة خطوة نحو وقف دائم لإطلاق النار.

وقال نتنياهو للرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الخميس، إنه سيرسل وفدًا لاستئناف المفاوضات، وقال مسؤول إسرائيلي إن رئيس الموساد سيترأس الوفد.

ربما يعجبك أيضا