حزب الله يعلن التصدي لمقاتلة إسرائيلية وإجبارها على مغادرة لبنان

عبدالمقصود علي
طائرة مقاتلة إسرائيلية تطلق صاروخًا فوق جنوب لبنان

أعلن حزب الله، اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024، أن دفاعاته الجوية تصدت لطائرة حربية إسرائيلية انتهكت أجواء لبنان وأجبرتها على العودة، في خطوة هي الثانية خلال 3 أيام.

وقال الحزب، في بيان، إن وحدة الدفاع الجوي “تصدت ليل الاثنين- الثلاثاء، لطائرة صهيونية معادية انتهكت الأجواء ‏اللبنانية”، بحسب وكالة أنباء الأناضول.

وأضاف أن وحدة الدفاع “أطلقت باتجاهها صاروخ أرض- جو، ما أجبرها على التراجع باتجاه فلسطين المحتلة ومغادرة ‏الأجواء اللبنانية على الفور”.‏

ويعد إعلان “حزب الله” وفق خبراء، “تطورًا غير مسبوق في قدراته على مواجهة الطيران الحربي الإسرائيلي وتحييده عن أجواء لبنان، وتحولًا كبيرًا في مسار المعارك، وتطورًا للقدرات العسكرية لحزب الله”.

وهذا هو الإعلان الثاني من نوعه خلال 3 أيام، فسبق للحزب أن أعلن مساء الأحد تصدي وحدات دفاعه الجوي بصواريخ أرض- جو لطائرة حربية إسرائيلية انتهكت الأجواء اللبنانية في الجنوب.

وسبق أن نفذ الطيران الإسرائيلي مساء الاثنين سلسلة غارات جوية بالعمق اللبناني، طالت منطقة الهرمل قرب الحدود السورية، فيما تحدث إعلام محلي عن سقوط قتيلين.

ومنذ 8 أكتوبر 2023، تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان، بينها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتقول الفصائل في لبنان إنها تتضامن مع غزة، التي تتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 121 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.

ربما يعجبك أيضا