حصاد 2022.. أبرز الوفيات بين زعماء الدول خلال العام

حسام أحمد

فارق عدد من زعماء الدول عالمنا خلال 2022 سواء أكانوا في السلطة أم ابتعدوا عنها، وسواء بالموت الطبيعي أم بالقتل.


شهد عام 2022 رحيل العديد من السياسين والزعماء في العديد من دول العالم، منهم من قضى عقودًا طويلة في الحكم.

ومن هؤلاء الزعماء من وافته المنية وهو في موقع السلطة، ومنهم من مات بعد الابتعاد عنه، ومنهم من مات ميتة طبيعية، ومنهم من مات مقتولًا.. وفي التقرير التالي ترصد شبكة “رؤية” الإخبارية أبرز الزعماء الراحلين عن عالمنا خلال العام.

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

توفي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الرئيس الثاني لدولة الإمارات العربية المتحدة، في 13 مايو 2022، عن عمر ناهز 73 عامًا.

انتخب الشيخ خليفة بن زايد رئيسًا في 3 نوفمبر 2004 خلفًا لوالده الشيخ زايد بن سلطان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، وتولى رئاسة الدولة حتى وفاته.

 

الشيخ محمد بن راشد ينشر صورة برفقة رئيس الإمارات ويوجه له رسالة - CNN Arabic

الملكة إليزابيث الثانية

توفيت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في 8 سبتمبر 2022، عن عمر ناهز 96 عامًا، وتعد صاحبة أطول عهده ملكية في تاريخ بريطانيا، وثاني أطول مدة حكم في تاريخ العالم.

وكانت إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة و14 دولة أخرى ذات سيادة من دول الكومنولث.

إليزابيث الثانية ملكة الأرقام القياسية.. جالت العالم 42 مرة وتتولى العرش البريطاني منذ سبعين عاماً | Euronews

شينزو آبي

لقي رئيس وزراء اليابان السابق، شينزو آبي، حتفه في 8 يوليو 2022، عن عمر ناهز 67 عامًا، بالرصاص في أثناء إلقاء خطاب حملته بالقرب من محطة ياماتو سايداجي في محافظة نارا.

وكان شينزو آبي رئيس وزراء اليابان الأطول بقاء في هذا المنصب، واستقال لأسباب صحية في عام 2020 بعدما كشف الأطباء عن أنه يعاني انتكاسًا لالتهاب القولون التقرحي، وهو مرض معوي أدى إلى استقالته خلال فترة ولايته الأولى كرئيس للوزراء في عام 2007.

اليابان.. وفاة شينزو آبي بعد تعرضه لإطلاق النار | سكاي نيوز عربية

ميخائيل جورباتشوف

توفي الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف، يوم 31 أغسطس 2022، عن عمر ناهز 91 عامًا، وهو آخر زعماء الاتحاد السوفيتي، الذي ساعد في وضع نهاية للحرب الباردة في عام 1991.

وبينما يلقي العديد من الروس باللوم على ميخائيل جورباتشوف في الانهياء البطيء للاتحاد السوفيتي وتفككه إلى جمهوريات منفصلة، ينظر إليه الغرب على أنه مهندس الإصلاح الذي خلق الظروف لنهاية الحرب الباردة، وقت التوترات العميقة بين الاتحاد والدول الغربية، بما فيها الولايات المتحدة وبريطانيا.

مترجم غورباتشوف: الزعيم الراحل توفى وهو مصدوم من الصراع في أوكرانيا | النهار العربي

لويس إيشيفيريا

توفي لويس إيشيفيريا، الرئيس الـ50 للمكسيك في 8 يوليو 2022، عن عمر ناهز 100 عام، وكان قد تولى الحكم في الفترة بين 1969 و1976.

وتولى إيشيفيريا رئاسة المكسيك رسميًّا عام 1970، وشهد حكمه 6 من أصعب سنوات “الحرب القذرة” ضد المنشقين، التي شهدت مجازر وضعته أمام مطالبات شعبية باتهامه بالإبادة الجماعية حتى وفاته.

وفاة رئيس المكسيك الأسبق إيشيفيريا عن 100 عام - صحيفة الاتحاد

شهاب الدين أحمد

توفي شهاب الدين أحمد منصب، رئيس بنجلاديش الأسبق في 19 مارس 2022، وقد شغل منصب الرئيس في الفترة بين 1996 و2001.

وبدأ شهاب الدين أحمد الحكم رئيسًا لحكومة مؤقتة خلال عملية عودة الديمقراطية إلى بنجلاديش بعد الحركة الشعبية في التسعينات، وأصبح بعدها رئيسًا في عام 1996، من خلال حزب “رابطة عوامي”.

فخرول: القاضي شهاب الدين الذي لا مثيل له في تاريخ الديمقراطية في بنغلاديش - الطبعة الأولى

مواي كيباكي

توفي الرئيس الكيني السابق مواي كيباكي، في 21 إبريل 2022 عن عمر ناهز 91 عامًا،‏ وهو عالم اقتصاد، وكان ثالث رئيس دولة في تاريخ كينيا وحكم في الفترة بين 2002 و2013.

وتولى كيباكي السلطة بعد 20 عامًا من النظام الاستبدادي لدانيال أراب موي، وقبل الرئيس الحالي أوهورو كينياتا، نجل أول رئيس للدولة الكينية جومو كينياتا.

وفاة الرئيس الكيني السابق مواي كيباكي - بوابة دار المعارف الإخبارية.. بوابة إلكترونية تهدف إلى إثراء المحتوى الرقمي العربي من خلال الفنون والقوالب الصحفية المتنوعة والمتميزة

ربما يعجبك أيضا