حصاد 2022| الاقتصاد يعزز التقارب الدبلوماسي السعودي التركي

أحمد السيد

تجاوز حجم التبادل التجاري بين تركيا والسعودية خلال الـ 10 أشهر الأولى لعام 2022 4 مليارات دولار، ما فتح الباب أمام تقارب دبلوماسي أوسع.


قادت العلاقات الاقتصادية التقارب الدبلوماسي السعودي التركي، خلال الفترة الأخيرة، بعد تبادل الزيارات بين زعماء البلدين، خلال 2022.

ووقعت الرياض وأنقرة نحو 12 اتفاقية تعاون اقتصادي، في ديسمبر 2022، وأظهرت أحدث البيانات طفرة في التبادل التجاري، ودعمت السعودية خزينة تركيا من النقد الأجنبي بـ5 مليارات دولار.

توقيع 12 اتفاقية بين السعودية وتركيا

في منتدى الأعمال والاستثمار السعودي التركي، الأول من نوعه، الذي عقد في 22 ديسمبر الماضي، بمدينة إسطنبول، وقعت شركات من البلدين، 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات الطاقة المتجددة والمستدامة والمعادن والصناعات التعدينية والصناعات التحويلية والتمويل والتسهيلات الائتمانية والتصدير، حسب ما نقلته وكالة أنباء السعودية.

وحضرت 280 شركة هذا المنتدى، وقال وزير الاستثمار السعودي، خالد بن عبدالعزيز الفالح، إن الشراكة الاقتصادية السعودية التركية تتمتع بإمكانات كبيرة، وتعد شراكات القطاع الخاص وعلاقات الأعمال التجارية محركًا أساسيًّا لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

التبادل التجاري بين تركيا والسعودية

تجاوز حجم التبادل التجاري بين تركيا والسعودية 4.3 مليار دولار، خلال الـ10 أشهر الأولى لعام 2022، حسب ما جاء في تصريحات وزير الخزانة والمالية التركي، نور الدين نباتي، خلال منتدى الأعمال والاستثمار التركي السعودي، والتي نقلتها وكالة سبوتنيك.

ودعا الوزير التركي المستثمرين السعوديين للاستفادة من الفرص الاستثمارية في تركيا، على غرار المستثمرين الدوليين، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين سجل ارتفاعا ملحوظًا إلى المستوى المذكور، مقارنة بـ3.7 مليار دولار في 2021.

وقبل شهر تقريبًا من انعقاد المنتدى، دعمت السعودية احتياجات تركيا من النقد الأجنبي بـ5 مليارات دولار، وقال متحدث باسم وزارة المالية السعودية، في 22 نوفمبر 2022، إن السعودية وتركيا تناقشان وضع وديعة في البنك المركزي التركي، عقب تراجع الليرة 28% نتيجة السياسة النقدية التيسيرية للبلاد، وفق ما نقلته قناة سكاي نيوز.

تعزيز الاستثمار مع تركيا

هذه العلاقات التجارية والاقتصادية القوية، حدثت بعد تبني مجلس الوزراء السعودي، خلال جلسة برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، قرارًا بالتباحث مع الجانب التركي في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، حسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية، في نوفمبر 2022.

ومن بين القرارات، التي صدرت عن اجتماع مجلس الوزراء السعودي، تكليف وزير الاستثمار أو من ينوب عنه بالتباحث مع الجانب التركي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين المملكة وتركيا للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.

زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى تركيا

في أعقاب لقاء ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في أنقرة، في 22 يونيو 2022، أعلنت تركيا والسعودية، في بيان مشترك، عزمهما بدء حقبة جديدة من التعاون بين البلدين، في مختلف المجالات، بما في ذلك المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وفق ما نقله موقع قناة الشرق السعودية.

وجاء في البيان أن ولي العهد السعودي والرئيس التركي اتفقا على تطوير شراكات إنتاجية واستثمارية في مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية والمدن الذكية، وتشجيع الجهات الفاعلة في القطاع الخاص العاملة في هذه المجالات على التعاون.

ربما يعجبك أيضا