حصاد 2022| المغرب تسيطر والأهلي المصري الأفضل عربيًّا

أحمد خيري
حصاد العرب في 2022

كان عام 2022 مخيبًا لمنتخب مصر، بعدما لاحت عدة إنجازات تاريخية في الأفق.


حققت الكرة العربية العديد من الإنجازات الكروية، خلال عام 2022، سواء على صعيد المنتخبات أو الأندية، قاريًّا أو دوليًّا.

وسيطر منتخب المغرب على أكبر إنجاز عربي في تاريخ كأس العالم، بعدما حصد المركز الرابع بمونديال قطر 2022، وتمكن الأهلي المصري أيضًا من حصد برونزية كأس العالم للأندية، الذي أقيم في دولة الإمارات مطلع العام الحالي.

العين يسيطر محليًّا وعلي مبخوت يتفوق

شهدت الكرة الإماراتية، خلال 2022، الكثير من الأحداث المميزة، فعلي الصعيد المحلي نجح نادي العين في الفوز بلقب الدوري عن موسم 2021-2022 للمرة 14 في تاريخه، وبعد غياب 4 سنوات عن تحقيق اللقب، وكذلك حصد لقب كأس رابطة المحترفين للمرة الثانية في تاريخه، في حين نال الشارقة كأس رئيس الدولة.

وعلى صعيد الأحداث الفردية، سيطر المهاجم المتألق، علي مبخوت، على لقب الهداف التاريخي للكرة الإماراتية بالتفوق على أسطورة الوصل، فهد خميس، الهداف السابق برصيد 175 هدفًا، لكن مبخوت تخطى رقمه وبات مهاجم الجزيرة الحالي على بعد خطوات من الوصول إلى 200 هدف لتأمين لقبه التاريخي.

وكانت درة الأحداث الرياضية في الكرة الإماراتية خلال عام 2022، تنظيم بطولة كأس العالم للأندية للمرة الخامسة في أبوظبي، بمشاركة الجزيرة بطل الدوري المحلي حينها، لكنه فشل في تحقيق النتائج المرجوة، في حين حققت البطولة نجاحًا كبيرًا بمشاركة أندية كبيرة، مثل تشيلسي الإنجليزي وبالميراس البرازيلي والأهلي المصري والهلال السعودي.

الأهلي يتألق عالميًّا والزمالك يسيطر محليًّا

بالنسبة للكرة المصرية، كانت 2022 مليئة بالأحداث، فعلي صعيد البطولات المحلية تمكن نادي الزمالك من حصد لقب بطولة الدوري الممتاز للموسم الثاني على التوالي، وقنص كأس مصر 2022 على حساب غريمه النادي الأهلي، في حين حسم المارد الأحمر لقب كأس السوبر المحلي أمام الفارس الأبيض.

وحصد النادي الأهلي برونزية كأس العالم للأندية في الإمارات، بعد الفوز على فريق الهلال السعودي بـ4 أهداف دون رد، محققًا أفضل إنجاز عربي على صعيد الأندية في 2022، وعلى صعيد البطولات القارية، فشل المارد الأحمر في التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا بعد الخسارة أمام الوداد المغربي في المباراة النهائية.

في حين كان عام 2022 مخيبًا لمنتخب مصر، بعدما لاحت عدة إنجازات تاريخية في الأفق، ففي بداية العام نافس منتخب الفراعنة في بطولة كأس الأمم الإفريقية ووصل إلى المباراة النهائية لكنه خسرها أمام منتخب السنغال بركلات الترجيح، ووصل أيضًا إلى المرحلة الفاصلة من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم، لكنه خسر بركلات أمام السنغال الترجيح أيضًا.

الهلال زعيم آسيا

واصل نادي الهلال سيطرته المحلية والزعامة الآسيوية، وحصد لقب الدوري للمرة الثالثة على التوالي، بعد موسم تاريخي امتدت المنافسة به حتى الرمق الأخير، ونجح نادي الفيحاء في التتويج بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين، وفاز الهلال بلقب دوري أبطال آسيا وشارك في بطولة كأس العالم للأندية وحصد المركز الرابع.

وتأهل منتخب السعودية إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، وتوقع له الجميع التألق تحت قيادة المدرب الفرنسي، هيرفي رينارد، وبالفعل نجح الصقور في الفوز بالمباراة الأولى أمام منتخب الأرجنتين، لكنه تلقى هزيمتين أمام منتخبي بولندا والمكسيك، على الرغم من التألق والأداء الكبير من بعض اللاعبين، مثل الحارس محمد العويس وسالم الدوسري.

إنجازات عربية في 2022

نجح المنتخب المغربي في تقديم مسيرة تاريخية في بطولة كأس العالم قطر 2022، ووصل إلى نصف نهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخ المنتخبات العربية والإفريقية، وحصد المركز الرابع، في حين خرج منتخبات تونس وقطر والسعودية من مرحلة المجموعات.

ومن الإنجازات العربية خلال عام 2022، تتويج نادي الوداد البيضاوي المغربي بلقب دوري أبطال إفريقيا، في حين فاز نهضة بركان بلقب كأس الكونفدرالية، وحصد الوداد لقب السوبر الإفريقي.

ربما يعجبك أيضا