حصاد 2022| قائمة بأبرز أحداث الأردن المحلية والخارجية

علاء الدين فايق

عمّان – شهد الأردن خلال العام 2022، أحداثًا عديدة لعل من أبرزها تخلي الأمير حمزة بن الحسين عن لقب “أمير”.

وأقرت المملكة الأردنية قوانين مثيرة للجدل في الشارع وتحت قبة البرلمان، وشهد آخر أيام العام إضرابًا للمئات من أصحاب الشاحنات، ما لبث أن تحول إلى أعمال شغب، واحتجاجات استشهد على أثرها مجموعة من رجال الأمن.

التعديلات الدستورية

مع بداية أيام العام الحالي، صوت البرلمان الأردني بأغلبية واسعة، بالموافقة على تعديلات دستورية توسع من صلاحيات الملك وتؤسس لحكومات حزبية، بناء على مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية. وصوت لصالح التعديلات الدستورية 104 نواب ورفضها 8 من أصل 112 حضروا جلسة التصويت.

وفي حين وصفت الحكومة الأردنية التعديلات الدستورية بأنها “خارطة طريق” للمرحلة السياسية الجديدة، رأى نواب ومعارضون لها أنها شكلت تراجعًا حقيقيًّا لمنسوب الديمقراطية في الأردن، وسحبًا لصلاحيات السلطة التنفيذية.

عودة التعليم الوجاهي

في بداية فبراير، أعلن الأردن عودة التعليم الوجاهي والتحاق مليونين و186 ألفًا و957 طالبًا وطالبة وجاهيًّا بمدارسهم “الحكومية والخاصة”، بعد نحو عامين من توقفه نتيجة انتشار جائحة كورونا.

واتخذت الحكومة حزمة إجراءات تخفيفية للتعامل مع وباء كورونا، تضمنت إلغاء الإجراءات المتعلقة بحجر المخالطين لمصابي كورونا، وإلغاء فحص “بي سي آر” للقادمين إلى الأردن من خلال المعابر الجوية والبرية والبحرية الأردنية عند الوصول، وينطبق ذلك على الأردنيين وغير الأردنيين.

حمزة بن الحسين يتخلى عن لقب الأمير

04 04 21 780263285

الأمير حمزة بن الحسين

من أبرز الأحداث التي شهدها الأردن خلال العام، إعلان الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق للملك عبدالله الثاني، التخلي عن لقب الأمير، بعد نحو شهر من اعتذاره عن خطئه بالأحداث المعروفة إعلاميًّا بـ”قضية الفتنة”.

وقال الأمير حمزة بن الحسين في إعلان تخليه عن لقبه: “بعد الذي لمست وشاهدت خلال الأعوام الأخيرة، توصلت إلى خلاصة بأن قناعاتي الشخصية والثوابت التي غرسها والدي في -التي حاولت جاهدًا في حياتي التمسك بها- لا تتماشى مع النهج والتوجهات والأساليب الحديثة لمؤسساتنا”.

تعرفة كهربائية جديدة

في إبريل الماضي، بدأت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الأردن تطبيق تعرفة الكهرباء الجديدة، وضمت 3 شرائح، وأما في القطاع الصناعي فجرى خفض التعرفة بنسب متفاوتة حسب نوع الاشتراك.

قانون الأحزاب السياسية

أقر البرلمان الأردني مشروع قانون الأحزاب السياسية، الذي أبقى على 20% بالحزب لكل من الشباب (18- 35 سنة)، ومهلة “سنة واحدة” لتوفيق أوضاع الأحزاب القائمة، وعاد إلى شرط حضور الأغلبية بدلًا من ثلث الأعضاء المؤسسين عند انعقاد المؤتمر التأسيسي للحزب، ومنع انسحاب الأحزاب من التحالفات خلال الانتخابات النيابية.

الانتخابات البلدية

أجرى الأردن، خلال العام، انتخابات بلدية وأخرى خاصة بمجالس المحافظات، ووفقًا لنتائجها الرسمية، وصل 75 رئيسًا إلى رئاسة البلدية للمرة الأولى، في حين عاد 15 رئيسًا من الدورة السابقة، و10 رؤساء من الدورات التي سبقت الدورة السابقة.

وأظهرت نتائج هذه الانتخابات، وصول 10 أحزاب إلى موقع رئاسة البلدية.

قمة رباعية في العقبة

شهدت مدينة العقبة جنوبي المملكة، أواخر مارس الماضي، قمة رباعية، جمعت ملك الأردن، الملك عبدالله الثاني، مع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي.

الملك يجري عملية جراحية

الملك عبدالله الثاني

العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

أعلن الديوان الملكي الهاشمي، في إبريل، نجاح عملية جراحية أجراها الملك عبدالله الثاني في ألمانيا، لمعالجة انزلاق غضروفي “ديسك” في منطقة العمود الفقري الصدري.

إسرائيل مصدر التهديد الأكبر

في مايو، أظهرت نتائج استطلاع رأي عام أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية، أن غالبية الأردنيين يرون في وجود إسرائيل مصدر التهديد الأكبر لأمن الوطن العربي، وأن القضية الفلسطينية أهم مشكلة تواجه منطقة الشرق الأوسط.

ووفقًا لنتائج الاستطلاع، فإن 27% من الأردنيين مهتمون بالسياسة وقضايا الشرق الأوسط، و34% من المهتمين يتابعون الأخبار السياسية المتعلقة بالأردن.

قمة أمريكية أردنية

في مايو، انعقد لقاء قمة جمع الملك عبدالله الثاني مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في البيت الأبيض، تناول آخر التطورات الإقليمية والدولية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

عودة الرحلات الجوية من صنعاء لعمّان

في مايو، وصلت إلى مطار الملكة علياء الدولي، أول طائرة للخطوط الجوية اليمنية من صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي، بعد توقف دام 6 أعوام.

والطائرة حملت على متنها 130 راكبًا، وغادرت تقل 55 راكبًا تجاه العاصمة اليمنية صنعاء.

تقييد اتصالات وتحركات الأمير حمزة

صدرت الإرادة الملكية في الأردن بالموافقة على توصية المجلس المشكل بموجب قانون الأسرة المالكة، بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته، التي رفعها المجلس إلى الملك عبدالله الثاني، منذ 23 ديسمبر الحالي.

وجاء في رسالة من الملك إلى الأسرة الأردنية: “لا يزال أخي حمزة يتجاهل جميع الوقائع والأدلة القاطعة، ويتلاعب بالحقائق، لتعزيز روايته الزائفة، وللأسف يؤمن أخي حقًا بما يدعيه، والوهم الذي يعيشه ليس جديدًا، وأدركت أسرتنا الهاشمية، منذ سنوات عديدة، انقلابه على تعهداته وتصرفاته اللامسؤولة، التي تستهدف بث القلاقل، غير آبه بتبعاتها على وطننا وأسرتنا”.

رؤية التحديث الاقتصادي

في يونيو، أطلقت الحكومة الأردنية “رؤية التحديث الاقتصادي”، التي تطمح من خلالها إلى توفير أكثر من مليون فرصة عمل بحلول 2033، وزيادة الدخل الحقيقي للفرد 3% سنويًّا.

وترى الحكومة في رؤية التحديث الاقتصادي أنها “بادرة لتحقيق استدامة في سوق العمل وجذب الاستثمارات الخارجية، وصولًا إلى خفض معدلات الفقر ونسب البطالة التي بلغت مستويات غير مسبوقة”.

حادثة الغاز السام في العقبة

في أواخر يونيو، شهد الأردن فاجعة أليمة من جراء سقوط ناقل غاز الكلورين في ميناء العقبة جنوبي المملكة، وتسبب في وفاة 13 شخصًا وإصابة 260.

وأوقفت الأجهزة الأمنية عدد من المتهمين بهذه القضية، في حين توصلت التحقيقات إلى أن أسباب الحادثة تعود إلى “الإهمال والتقصير المتداخل والمتراكم، وأسباب أخرى تتمثل في ضعف آليات الرقابة، وضعف عملية التواصل”.

مهرجان جرش

مهرجان جرش للثقافة والفنون 1

مهرجان جرش للثقافة والفنون

في يوليو، انطلقت في الأردن فعاليات الدورة 36 من مهرجان جرش للثقافة والفنون، وضمت مشاركات فنية وثقافية محلية وعربية وعالمية، غالبيتها على مرافق مدينة جرش الأثرية التاريخية.

وشهد برنامج المهرجان زخمًا كبيرًا من الفعاليات بلغت نحو 250 فعالية فنية وثقافية وحرفية، وشارك فيها 1500 مثقف وفنان وفنانة من الأردن والدول العربية ودول العالم.

لقاء الملك ورئيس الوزراء الإسرائيلي

في أواخر يوليو، التقى الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية بعمان، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، وشدد الملك على ضرورة إيجاد أفق سياسي، لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين، وتعزيز الأمن والاستقرار، والتنمية الإقليمية التي لا بد من أن يكون الفلسطينيون جزءًا منها.

وأشار الملك إلى أهمية البناء على زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، للمنطقة، وتناول اللقاء قضايا النقل والتجارة والمياه والطاقة وسبل التعامل معها.

مدير جديد للأمن العام

في سبتمبر، صدرت الإرادة الملكية في الأردن، بتعيين اللواء عبيدالله المعايطة، مديرًا للأمن العام، خلفًا لحسين الحواتمة الذي صدرت الإرادة الملكية بقبول استقالته وترقيته إلى رتبة فريق.

وعمل اللواء المتقاعد عبيدالله عبدربه المعايطة في جهاز الأمن العام، وتولى منصب قائد قوات الشرطة في السابق، قبل انتهاء خدماته.

انهيار عمارة اللويبدة

في سبتمبر، أدى انهيار عمارة بمنطقة اللويبدة في عمّان، إلى وقوع 14 وفاة و10 إصابات، واستمرت عمليات البحث تحت أنقاض المبنى 84 ساعة، مرت بمراحل صعبة ومتعددة للعثور على جميع المحاصرين أسفل ركامها.

قانون «حقوق الطفل»

أقر البرلمان الأردني مشروع قانون حقوق الطفل لعام 2022، بعد الجدل الكبير حياله والنقاش الموسع من النواب بشأنه في جلسات عديدة.

وجاءت موافقة النواب على مشروع القانون، بعد إجراء عدد من التعديلات على مواد المشروع البالغ عددها 33 مادة.

لقاء الصفدي ونظيره السوري

في سبتمبر، التقى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في نيويورك، نظيره السوري، فيصل المقداد، وتركزت مباحثات الجانبين على العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون الذي يخدم مصالحهما المشتركة، وركزا على قضايا أمن الحدود ومكافحة المخدرات والمياه والأمن الغذائي واللاجئين، ومواضيع ثنائية أخرى.

نظام للأنشطة الحزبية الطلابية في الجامعات

في نوفمبر، أقرت الحكومة الأردنية للمرة الأولى في تاريخ المملكة، نظامًا خاصًّا بتنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

ويأتي إقرار هذا النظام، في إطار منظومة التحديث السياسي التي أطلقتها مع مطلع المئوية الثانية للدولة الأردنية، ويستند إلى قانون الأحزاب السياسية الذي أقره سابقًا ضمن هذه المنظومة.

اجتماع ثلاثي أردني مصري عراقي

في ديسمبر الحالي، استضافت عمّان اجتماعًا ثلاثيًّا يضم وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، ونظيريه المصري، سامح شكري، والعراقي، فؤاد حسين، في إطار بحث آلية التعاون ومتابعة نتائج المحادثات الرسمية، لتعزيز التعاون وتطوير العلاقات.

وأجرى وزراء الخارجية محادثات موسعة بحثوا خلالها آليات متابعة نتائج المحادثات، التي أجراها الملك عبدالله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في عمّان الشهر الماضي.

إضراب الشاحنات

في ديسمبر، خاض المئات من أصحاب وسائقي الشاحنات، في الأردن، إضرابًا مفتوحًا عن العمل، احتجاجًا على رفع أسعار المحروقات.

وانطلقت شرارة احتجاجات أصحاب الشاحنات من مدينة معان جنوبي المملكة، لتمتد بعد ذلك إلى الكرك والطفيلة وإربد.

استشهاد الدلابيج وأفراد الأمن

319834448 905390947550097 1084573647293100750 n

من جنازة العقيد عبدالرزاق الدلابيح

انزلق إضراب الشحانات، في الأردن، إلى مرحلة جديدة أفقدت الأزمة سلميتها بعد ليلة شهدت أعمال شغب تخللها إطلاق الرصاص، فأفضت لاستشهاد عقيد في الأمن العام، عبدالرزاق الدلابيج، وإصابة ضابطين آخرين.

وفي إطار جهود الأجهزة الأمنية للبحث عن قاتل الدلابيح، تلقى الأردنيون يوم 19 ديسمبر الحالي، ضربة موجعة وصادمة بعد إعلان الأمن العام استشهاد 3 من أفراده وإصابة 5 آخرين، خلال مداهمة استهدفت “خلية إرهابية يحمل أعضاؤها الفكر التكفيري” بإحدى مناطق محافظة معان جنوبي البلاد.

«مؤتمر بغداد 2»

استضاف الأردن، مع نهاية العام 2022، أعمال مؤتمر بغداد بنسخته الثانية، بدعوة من ملك الأردن، عبدالله الثاني، وبالتنسيق مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، وبحضورهما.

وشاركت في مؤتمر بغداد مصر والسعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت وعمّان وتركيا وإيران، إضافة إلى أمين عام جامعة الدول العربية. وشددت الدول المشاركة في المؤتمر على سيادة العراق وأمنه واستقراره، ودعم العملية السياسية، والمسيرة الاقتصادية والتنموية وإعادة الإعمار.

ربما يعجبك أيضا