حصاد 2022| كأس العالم.. بين هيمنة الأرجنتين وميسي والإنجاز التاريخي الأكبر للعرب

أحمد خيري
حصاد كأس العالم 2022

الجوائز الفردية في بطولة كأس العالم التي جرت بقطر 2022، كانت كلها من نصيب لاعبي منتخب الأرجنتين، ما عدا جائزة واحدة.


كانت منافسات بطولة كأس العالم في قطر 2022، أبرز الأحدث متابعة خلال العام الحالي 2022، نظرًا إلى القوة والإثارة التي شهدتها البطولة.

وشهد مونديال قطر إنجازات عدة على صعيد المنتخبات العربية، وكثيرًا من الأرقام القياسية، الفردية والجماعية، فضلًا عن غياب لاعبين من الطراز العالمي عن التألق برفقة منتخبات بلادهم.

أبرز الأرقام القياسية في كأس العالم 2022

أصبح مونديال قطر 2022 هو أكثر بطولات كأس العالم تسجيلًا للأهداف، برصيد 172 هدفًا بواقع 2.69 هدف لكل مباراة من 64 مواجهة، متفوقًا على مونديالي فرنسا 1998، والبرازيل 2010، اللذين شهدا تسجيل 171 هدفًا في كل منهما، ويعد منتخب فرنسا هو أكثر المنتخبات تسجيلًا للأهداف في مونديال قطر بـ16 هدفًا.

وعلى صعيد أرقام المونديال، شهدت البطولة احتساب 23 ركلة جزاء خلال مجريات المباريات، سكنت 17 منها شباك حراس المرمى، في حين أهدرت 6 ركلات جزاء، أما أكثر نتيجة فوز فكانت من نصيب منتخب إسبانيا بالفوز على كوستاريكا بسباعية نظيفة.

وحقق المنتخب الفرنسي أكبر عدد انتصارات برصيد 5 مباريات، في حين خسرت قطر وكندا 3 مباريات، ولم يتلق منتخب هولندا أي هزيمة في مونديال قطر 2022، وكان الأكثر تعادلًا منتخب كرواتيا برصيد 4 مباريات.

الأرجنتين.. بين خسارة مبكرة من السعودية وتتويج دراماتيكي باللقب

حقق منتخب الأرجنتين لقب كأس العالم بالفوز على فرنسا بركلات الترجيح، بعد مباراة ماراثونية امتدت نحو 120 دقيقة، وشهدت تسجيل 6 أهداف، ثلاثة لكل فريق، وبدأ المونديال بخسارة “التانجو” أمام منتخب السعودية، ليصبح ثاني منتخب يخسر مباراته الافتتاحية، ويفوز بلقب المونديال في النهاية، بعد منتخب إسبانيا عام 2010.

وأصبح التانجو أول منتخب في التاريخ يتوج بلقب كأس العالم، بعد التتويج بلقب كوبا أمريكا، في حين أصبح المدرب ليونيل سكالوني أصغر مدرب يحقق لقب كأس العالم بعمر 44 عامًا منذ مواطنه مينوتي مع الأرجنتين في مونديال 1978، وبات أول مدرب يجمع بين لقبي كوبا أمريكا والمونديال بعد ماريو زاجالو وكارلوس ألبرتو بيريرا.

وانفرد ليونيل ميسي بالرقم القياسي كأكثر اللاعبين مشاركة في عدد دقائق بكأس العالم برصيد 2314 دقيقة، وهو أكثر لاعب يشارك في مباريات بالمونديال، برصيد 26 مباراة، والأكثر مساهمة في أهداف كأس العالم برصيد 21 مساهمة، بواقع 13 هدفًا وصنع 6، وأول لاعب في تاريخ البطولة يسجل في جميع الأدوار الإقصائية بالمونديال.

المشاركة العربية في مونديال قطر

قدمت المنتخبات العربية مشاركة رائعة في مونديال قطر، وكان منتخب المغرب صاحب الأداء الأفضل والإنجاز الأكبر للعرب في تاريخ كأس العالم، بالوصول إلى دور نصف النهائي وتحقيق المركز الرابع، واستطاع، خلال البطولة، تحقيق انتصارات على منتخبات كبيرة مثل بلجيكا وإسبانيا والبرتغال.

وتأهل “أسود الأطلس” بالمركز الأول في مجموعته، قبل أن يسطر الفصل الأخير في المغامرة التاريخية بتحقيق المركز الرابع بعد الخساراة ضد كرواتيا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع. وخرجت منتخبات السعودية وتونس وقطر من دور المجموعات.

وبعد فوز تاريخي للسعودية على حساب الأرجنتين في الجولة الأولى، تلقت هزيمتين أمام بولندا والمكسيك، في حين خسرت قطر مبارياتها الثلاث، أمام هولندا والسنغال والإكوادور، أما منتخب تونس فقد غادر البطولة من دور المجموعات، بعد الفوز على فرنسا في الجولة الثالثة، وتعادله مع الدنمارك وخسارته من أستراليا.

الجوائز الفردية في كأس العالم 2022

أما الجوائز الفردية في كأس العالم 2022، فكانت كلها من نصيب لاعبي منتخب الأرجنتين، ما عدا جائزة واحدة، وجاءت الجوائز على النحو التالي:

  • جائزة أفضل لاعب: ليونيل ميسي – منتخب الأرجنتين.
  • جائزة أفضل حارس مرمى: إيميليانو مارتينيز – منتخب الأرجنتين.
  • جائزة هداف البطولة: كيليان مبابي – منتخب فرنسا.
  • أفضل لاعب شاب: -إنزو فيرنانديز – منتخب الأرجنتين.

ربما يعجبك أيضا