حصاد 2022| مخاوف بالشركات الغربية من توابع الركود الاقتصادي في 2023

فاروق محمد

أصبح 151 ألف عامل في بريطانيا دون عمل بعد إغلاق المتاجر بسبب الظروف الاقتصادية، في الوقت الذي تتجه شركات أمريكية للاستغناء عن عن موظفين على رأسها ثاني أكبر الشركات توظيفيًا في الولايات المتحدة وهي شركة أمازون.


بدأ العام الجديد في ظل مخاوف الانتقال إلى موجات ركود اقتصادي، ذات توابع قاسية في ظل معدلات التضخم المرتفعة.

وعززت هذه المخاوف، استمرار سياسات التشديد النقدي وتوقعات بزيادة وتيرة التشديد من أكبر اقتصاد في العالم، وفقًا لما أعلنه مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي في آخر اجتماعاته في العام الماضي.

تراجع القيمة السوقية لأكبر 6 شركات على مستوى العالم

تراجع القيمة السوقية لأكبر 6 شركات على مستوى العالم

 

رقم قياسي بريطاني

كشف مركز أبحاث التجزئة البريطاني، يوم الخميس 5 يناير 2023، عن أن نحو 17 ألفًا و145 متجرًا بريطانيًّا قررت التخارج من السوق في العام الماضي، بعد أن تقطعت بها السبل في إيجاد مخرج لأزماتها المالية مع المسار التضخمي المستمر، ويمثل هذا العدد زيادة بنحو 50% مقارنة بعام 2021، عندما جرى إغلاق 11 ألفًا و449 متجرًا فقط.

وقال تحليل لمركز أبحاث التجزئة، نقله موقع قناة “سي إن بي سي”، إن ما يزيد قليلًا على 5 آلاف و500 متجر، تعرض بالفعل للإفلاس في حين أغلق 11 ألفًا و600 متجر لعدم مقدرتها على الاستمرار في الظروف الحالية، ويمتد تأثير عمليات الإغلاق إلى التوظيف في قطاع التجزئة.

وقد أصبح نحو 151 ألف شخص دون عمل بعد إغلاق كل هذه المتاجر، بما فيها تجارة التجزئة عبر الإنترنت، ويعكس هذا الرقم الزيادة في حالات الاستغناء عن العمال بمقدار 45 ألف موظف مقارنة بعام 2021.

خفض أعداد موظفي أمازون الأمريكية 6%

تصل التخفيضات بين موظفي “أمازون” ثاني أكبر أرباب العمل بالقطاع الخاص في الولايات المتحدة، إلى 6%، من القوة العاملة في الشركة التي يعمل بها 300 ألف موظف تقريبًا. وتمثل القرارات تحولًا كبيرًا في شركة البيع بالتجزئة، التي رفعت في الأشهر الماضية سقف الأجور الأساسي إلى مثليه لتنافس بقوة أكبر على أصحاب المواهب.

وبحسب “رويترز”، الخميس 5 يناير 2023، قال الرئيس التنفيذي لأمازون دوت كوم، آندي جاسي، إن قرارات التسريح، التي ستبدأ أمازون في إبلاغ موظفيها بها في 18 يناير 2022، ستؤثر كثيرًا في منظمات التجارة الإلكترونية والموارد البشرية التابعة للشركة.

وفي ظل هذا الوضع، تراجع سهم الشركة بنحو 50% في نهاية تعاملات العام المنتهي توًّا 2022، متأثرًا بتوقعات تغير أداء الشركة مع انخفاض عدد الموظفين.

البطالة في أمريكا عكس التيار

في الوقت نفسه، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة المالكة لمطاعم الوجبات السريعة ماكدونالز، كريس كيمبزينسكي، نهاية الأسبوع الماضي، في مذكرة للموظفين، أن الشركة بصدد تنفيذ عمليات لخفض الوظائف، لا تستهدف تقليص التكاليف بالأساس.

ولكن تعمل الشركة على الابتكار الأسرع والعمل بكفاءة أكبر، مع إعادة تركيز الأولويات لتسريع توسع مطاعمها، في حين كان تراجع طلبات إعانة البطالة الأمريكية في الأسبوع الأخير من العام الماضي، مفاجئًا، مسجلة أقل مستوى منذ نهاية سبتمبر الماضي، ووفقًا لبيانات وزارة العمل الأمريكية الصادرة يوم الخميس 5 يناير 2023.

تراجع لمستويات البطالة

سجلت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية مستويات 204 آلاف في الأسبوع المنتهي، في 31 ديسمبر 2022، مقابل 223 ألفًا في الأسبوع السابق له.

وبلغت طلبات إعانة البطالة على مدار الأسابيع الأربعة الماضية 213 ألفًا بما يمثل تراجعًا بنحو 6.7 ألف طلب، مقارنة بالأسبوع المنتهي في 24 ديسمبر 2022.

ربما يعجبك أيضا