حصاد 2022| هل خفضت روسيا إنتاجها النفطي بسبب العقوبات؟

فاروق محمد

فرضت مجموعة دول الـ7 والاتحاد الأوروبي وأستراليا تطبيق السقف السعري، إضافة لحظر يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الخام الروسي.


منذ بدء سريان القرار الأوروبي بوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي المنقول بحرًا، توعدت موسكو بمقاومة الإجراء، “حتى لو اضطرت لخفض الإنتاج.

وبدأ الحد الأقصى الذي فرضته مجموعة الـ7 بهدف لتقويض تمويل الكرملين للحرب الروسية الأوكرانية، منذ يوم الاثنين 5 ديسمبر 2022، في مقابل هددت موسكو بوقف صادراتها البترولية لمن يستجيب لهذا القرار.

مدى أوسع من العقاب

فرضت مجموعة دول الـ7 والاتحاد الأوروبي وأستراليا تطبيق السقف السعري، بالتزامن مع حظر يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الخام الروسي عن طريق البحر، والتعهدات المماثلة من قبل الولايات المتحدة وكندا واليابان وبريطانيا، وفق ما نقله موقع بوابة “أرقام”، في 18 ديسمبر 2022.

وخفضت ألمانيا استهلاكها من الغاز الروسي، خلال عام 2022، وفق بيانات “بي دي إي دبليو”، لتنخفض حصة الغاز الروسي المستهلك في أكبر اقتصاد أوروبي إلى 20% هذا العام ،مقارنة بـ55% في عام 2021، وأظهرت البيانات أن الإمدادات من هولندا وبلجيكا ساعدت في تقليل حصة الإمدادات الروسية.

الصادرات الروسية تتراجع

مع خفض الإنتاج في إطار التكيّف مع العقوبات الجديدة، تراجعت صادرات النفط الروسي المنقول بحرًا بوتيرة حادة، بحسب بيانات وكالة “بلومبرج”، وانخفض إجمالي كميات النفط المشحونة من روسيا بمقدار 1.86 مليون برميل يوميًّا، أو ما يعادل 54%، لتصل إلى 1.6 مليون برميل يوميًّا.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، في نوفمبر الماضي، إن بلاده ستعيد توجيه إمداداتها النفطية إلى شركاء موجهين نحو السوق، أو ستخفض إنتاجها، في الوقت الذي انخفض متوسط الصادرات لمدة 4 أسابيع، وهو مقياس أقل تقلبًا، مسجلًا أدنى مستوى العام الحالي.

النفط الكازاخستاني بديلًا

يبدو أن خفض الصادرات الغاز الروسي جاء بالتوازي مع خفض جزء من الطلب الأوروبي، بقيادة ألمانية، التي أظهرت البيانات أنها خفضت طلبها الإجمالي بنحو 15%، مقارنة بالعام الماضي.

ورفضت ألمانيا الادعاء بأنها تخطط لشراء النفط الروسي، أوائل العام المقبل، مجددًا مع دخول الشتاء بقوة، وأوضحت أنها ستستورد بدلاً من ذلك النفط الخام من كازاخستان.

سعر الروبل في مقابل الدولار

انخفض الروبل الروسي إلى أدنى مستوى في 8 أشهر مقابل الدولار، اليوم الخميس 29 ديسمبر 2022، تحت وطأة توقعات بأن العقوبات، التي تستهدف النفط والغاز الروسيين، قد تحد من عائدات التصدير، وفقًا لموقع رؤية.

وهبط الروبل 0.2% مقابل الدولار إلى 72.17 دولار، بعدما هبط إلى مستوى 72.83 دولار في التعاملات الصباحية اليوم الخميس، وهو أدنى مستوى له منذ 27 إبريل الماضي، كما تراجع 0.7% إلى 76.93 مقابل اليورو، و0.6% أمام اليوان إلى 10.31.

البورصة الروسية

تجاوزت أحجام التداول في بورصة موسكو، مستوى 14.44 تريليون دولار للعام الثاني على التوالي، ووصل حجم التداول إلى مستوى كوادريليون(مليون مليار ) روبل في يوم 16 ديسمبر 2022، بعدما بلغ إجمالي العام الماضي 1009 تريليونات روبل ( 14.46 تريليون دولار).

يذكر أن بورصة موسكو أوقفت بعض التعاملات بعد فترة وجيزة من إرسال روسيا القوات إلى أوكرانيا، وأدت العقوبات الغربية إلى تحديات واسعة بالأسواق الروسية.

ربما يعجبك أيضا