حصاد 2022| 7 أعشاب طبيعية تصدرت اهتمامات الجمهور لفوائدها الطبية

علي محمد

يسهم الزنجبيل في علاج التهابات الجهاز التنفسي، وهي واحدة من أشهر فوائده على مر العصور.


يعد اللجوء إلى تناول أعشاب طبيعية من التصرفات الشائعة بين الناس، بالنظر إلى فوائدها لصحة الجسم ووظائفه.

ومن ضمن الأعشاب الأكثر بحثًا في عام 2022، الشمر، والكركم، وأعشاب الهليون، وتستعرض شبكة “رؤية” الإخبارية هذه الأعشاب الطبيعية التي بحث عنها الجمهور أكثر من غيرها، مع تعديد فوائد كل منها.

الأعشاب الأكثر بحثًا في عام 2022

1- أعشاب الهليون

أثبتت دراسات عدة، وفقًا لموقع ” تايمز أوف إنديا”، الفوائد الصحية الكثيرة التي توفرها أعشاب الهليون، ومنها:

– علاج هشاشة العظام، لأن الهليون يحتوي على كميات كبيرة من “فيتامين ك” الضروري لصحة وقوة العظام. ويحتوي كوب واحد من الهليون على 70% من النسبة الموصى بها يوميًّا من هذا الفيتامين.

أعشاب الهليون

أعشاب الهليون

– يساعد في الوقاية من الإصابة بالاكتئاب، لأن الهليون يحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك الذي يلعب دوًرا كبيرًا في الوقاية من الاكتئاب.

– يعزز صحة القلب من خلال منع الجسم من إنتاج كميات كبيرة من هرمون الهوموسيستين، الذي ترتبط المستويات العالية منه بمتلازمة الشريان التاجي.

2- الكركم

يعتبر الكركم علاجًا شاملًا للعديد من الأمراض، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتريا ومضادة للالتهابات. ويعمل الكركم على تعزيز مناعة الجسم ومكافحة فيروسات البرد والأنفلونزا، ويعالج مرض هشاشة العظام المزمنة.

الكركم

الكركم

ويستخدم الناس الكركم لعلاج البشرة والجلد، والتخلص من النمش وفقدان الوزن وعلاج التهابات المفاصل وخشونه الركبة، فضلًا عن أنه يعمل على طرد السموم من الجسم.

3- الشمر

يشتهر الشمر بفوائده الصحية الكثيرة، وذلك لتأثيراته الإيجابية في مختلف وظائف الجسم.

فوائد الشمر

فوائد الشمر

والشمر علاج طبيعي فعال للتخلص من جميع مشكلات الجهاز الهضمي والقولون، ويمكن استخدامه كمعطر للفم، ويمكن أيضًا مضغه عند الشعور بالغثيان، فضلًا عن أنه يحسن من وظائف المخ والوقاية من التدهور العقلي.

4- الزنجبيل

فوائد الزنجبيل

  • يساعد في علاج التهاب القولون العصبي وعسر الهضم ويدعم صحة الجهاز الهضمي عمومًا، فهو يساعد على منع الغثيان والقيء، وتعزيز عملية الهضم، وزيادة امتصاص المواد الغذائية، من خلال تحفيز إفراز العصارات الهاضمة واللعاب.
  • يعمل على تليين حركة الأمعاء وتسهيلها وعلاج التلبكات المعوية، ويسهم في علاج القولون العصبي.
  • المساهمة في علاج الالتهابات وأمراض المفاصل، وقد أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة والمادة النشطة في الزنجبيل والمعروفة بالجنجيرول تعمل على تحليل البروتينات التي قد تسهم في حدوث الالتهابات مثل التهاب المفاصل.
فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل

 يسهم الزنجبيل في علاج التهابات الجهاز التنفسي، وهي واحدة من أشهر فوائده على مر العصور وذلك لأنه يعمل على:

  •  تخفيف أعراض نزلات البرد، وأمراض الشتاء.
  • علاج التهاب الحلق، وتوسيع الشعب الهوائية.
  •  يخفف السعال، ويطرد البلغم.

5- عشبة التولسي

تتعدد أغراض استخدام عشبة تولسي tulasi، وأحد الجوانب الفريدة لها أن اوراقها مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومضادة للفطريات، بالإضافة إلى عملها على تقليل مشكلات الجلد والالتهابات، وتعمل هذه العشبة عمومًا على زيادة مناعة الجسم.

عشبة التولسي

عشبة التولسي

ومن ضمن فوائد نبات التولسي، أنه يعمل على تعزيز مناعة الجلد، والتخلص من القلق والتوتر، ويمكن استخدامه للتخلص من الإمساك وتعزيز صحة الأمعاء.

6- أعشاب الجيلوي

تعمل  أعشاب الجيلوي على تعزيز المناعة، والتخفيف من أعراض الحمى، وتعزز مستويات السكر في الدم.

أعشاب الجيلوي

أعشاب الجيلوي

وتسهم النبتة في التعرق بنحو طبيعي من خلال فتح المسام، وهو ما يجعلها واحدة من الأعشاب التي تدخل في العديد من التركيبات الطبية، لاحتوائها على خصائص علاجية كثيرة.

7-أعشاب بذور الكرنب

تعتبر أعشاب بذور الكرنب من أكثر الأعشاب فاعلية في علاج حالات عسر الهضم وانتفاخات البطن، وتعمل على الحد من آلام الصدر والحد من تشنجات عضلات البطن، وفقًا لما نشره موقع bold sky.

ربما يعجبك أيضا