حصاد 2023| مانشستر سيتي الأفضل وتألق برشلونة ونابولي

أحمد خيري
حصاد الكرة الأوروبية 2023

سيطر نادي مانشستر سيتي الإنجليزي على المشهد الكروي محليًّا وقاريًّا، خلال عام 2023، واستحق لقب الفريق الأفضل في العام.

وشهد العام، إنجازات أخرى مميزة لفرق برشلونة الإسباني وبايرن ميونخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي ونابولي الإيطالي، إلا أن رحلاتهم القارية توقفت عن محطة النادي السماوي.

مانشستر سيتي الأفضل في العالم

قاد المدير الفني الإسباني، بيب جوارديولا، مانشستر سيتي للسيطرة محليًّا وقاريًّا، بعدما توج بالدوري الإنجليزي برصيد 89 نقطة وبفارق 4 نقاط عن أرسنال صاحب الوصافة، وقدم موسمًا رائعًا على الصعيد الهجومي، بقيادة النرويجي إيرلينج هالاند، الذي توج بلقب هداف البريميرليج برصيد 44 هدفًا في رقم هو الأكبر في موسم واحد بتاريخ الدوري الإنجليزي.

وعلى الصعيد القاري، اقتنص مانشستر سيتي لقب دوري أبطال أوروبا 2022-2023، لأول مرة في تاريخه، ونجح خلال منافسات البطولة في الإطاحة بفرق بايرن ميونخ وريال مدريد وإنتر ميلان، وحصد المهاجم النرويجي لقب الهداف في البطولة القارية أيضًا بـ12 هدفًا.

وأضاف السيتي في آخر أيام العام لقبًا جديدًا إلى قائمة إنجازاته، بعد التتويج بكأس العالم للأندية لأول مرة في تاريخه، بفوزه في النهائي على فلومينينسي البرازيلي برباعية نظيفية، في لقاء سيطر عليه “السيتيسنز” من الدقائق الأولى.

باريس سان جيرمان يواصل تألقه محليًّا

نجح باريس سان جيرمان في التتويج بالدوري الفرنسي 2022-2023، للعام الثاني على التوالي والـ11 في تاريخه، بعد فقدان اللقب الموسم قبل الماضي لحساب ليل، وقدم الفريق الباريسي مستويات مميزة تحت قيادة المدير الفني، كريستوف جالتييه، الذي حل مكان الأرجنتيني، ماوريسيو بوكيتينو، قبل أن يرحل هو الآخر ويتولى الإسباني لويس إنريكي.

وفشل سان جيرمان في التتويج بكأس فرنسا بعد الخسارة في دور الـ16 أمام أولمبيك مارسيليا، في النسخة التي توج بلقبها فريق تولوز.

نابولي يتزعم إيطاليا

شهدت الدوري الإيطالي عودة فريق نابولي الإيطالي إلى طريق الألقاب، بعد التتويج بلقب الدوري المحلي، برصيد 90 نقطة، متفوقًا على لاتسيو بفارق 16 نقطة، ووصل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2022-2023، ولكنه ودع البطولة على يد مواطنه ميلان.

أما بطولة الكأس، فكانت من نصيب الإنتر، بعد فوزه في النهائي على فيورنتينا بنتيجة 2-1، وستقام مباريات بطولة كأس السوبر الإيطالي خلال الفترة من 21 إلى 25 يناير 2024، في المملكة العربية السعودية.

بايرن يتوج بالدوري وسط ثورة دورتموند ولايبزيج

في الدوري الألماني، واصل بايرن ميونخ السيطرة على اللقب، ولكنه حسمه بصعوبة في الجولة الأخيرة بفارق المواجهات المباشرة مع بروسيا دورتموند، بعدما تساوى الفريقان في النقاط برصيد 71 نقطة، وتوج كريستوفر نكونكو، مهاجم لايبزج، بالتساوي مع نيكلاس فولكروج لاعب فيردر بريمن، برصيد 16 هدفًا.

وحسم فريق لايبزج لقب كأس ألمانيا للمرة الثانية على التوالي، بنتيجة هدفين دون رد، وأيضًا حقق لقب كأس السوبر الألماني، بالفوز على بايرن ميونخ بثلاثية نظيفة.

برشلونة يعود لقمة إسبانيا

نجح برشلونة في التتويج بالدوري الإسباني، بعد فقدان اللقب 3 مواسم متتالية لصالح ريال مدريد وأتلتيكو، برصيد 88 نقطة وبفارق 10 نقاط عن ريال مدريد صاحب الوصافة، وقدم الفريق الكتالوني مستويات مميزة تحت قيادة المدير الفني، تشافي هيرنانديز.

أما بطولة الكأس، فكانت من نصيب ريال مدريد، بعد فوزه في النهائي على أوساسونا بنتيجة هدفين مقابل هدف، وستقام مباريات بطولة كأس السوبر الإسباني خلال الفترة من 10 إلى 14 يناير 2024، في المملكة العربية السعودية والتي تستضيف البطولة للمرة الرابعة.

ربما يعجبك أيضا