حصاد 2023| مصطلحات «جيوسياسية» برزت خلال عام «التوترات»

أبرز المصطلحات «الجيوسياسية» التي برزت خلال 2023

محمد النحاس

في خضم التوترات الجيوسياسية خلال عام 2023، برزت على الساحة مجموعة من المصطلحات التي تعبر عن هذه التوترات.. ما أبرزها؟


خلال العام 2023، سيطرت الأنباء الجيوسياسية، على شاشات القنوات، وعناوين الصحف، وبرزت مصطلحات جرى استخدامها على نطاق واسع.

جاءت هذه المصطلحات لتعبر عن التوترات الجيوسياسية خلال العام التي جرت ولا زالت مستمرة في مختلف أنحاء العالم، وقد أعدت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، تقريرًا نشرته في 25 ديسمبر 2023.. فما أبرز هذه المصطلحات وعلاقاتها بالصراعات الدولية والإقليمية الجارية والعلاقات السياسية والاقتصادية بين الدول الكبرى والوسيطة؟ 

فجوات نظام الملاحة وإزالة المخاطر

بدايةً مصطلح AIS gaps، والذي يشير إلى فجوات نظام تحديد مواقع السفن العالمي، ونظام AIS هو تتبع أوتوماتيكي يستخدم أجهزة إرسال واستقبال على السفن بهدف تحديد مواقعها ويمكن من تحديد طبيعة نشاطها، وقد عمدت روسيا مرارًا وتكرارًا لهذه الطريقة حتى تتمكن سفنها من التهرب من العقوبات الغربية.

مصطلح de-risking وهو مصطلح يستخدم في أروقة واشنطن وفي مراكز الأبحاث وصناع القرار، ويعني “إزالة المخاطر” أو “التخلص من المخاطر” ويشير إلى استراتيجية مفادها الحفاظ على العلاقات مع الصين، ولكن تكييف هذه العلاقات ضمن أطر واستراتيجيات الأمن القومي، بهدف عدم تعريض الأخير للخطر. 

ويعتقد العديد من صناع القرار في الغرب أن الارتباط بالصين قد يكون موضع خطر بالنسبة للأمن القومي، خاصةً في مجالات التقنيات الفائقة والذكاء الاصطناعي، وكان مغزى هذه السياسية (إزالة المخاطر أو التخلص منها) إدراك عدم إمكانية فك الارتباط تمامًا مع بكين.

بريكس+ والبنية التحتية تحت سطح البحر

ظهر أيظًا مصطلح بريكس + والذي يعبر عن دول بريكس التقليدية  (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا)  بالإضافة إلى الدول الـ6 التي تم دعوتها للانضمام، وهم الإمارات ومصر والمملكة العربية السعودية والأرجنتين وإيران وإثيوبيا.

(البنية التحتية تحت سطح البحر) Subsea infrastructure هو مصطلح يشير إلى مجموعة متنوعة من البنية التحتية تحت سطح البحر، بما في ذلك كابلات الإنترنت البحرية، وقد جرى استخدام المصطلح كثيرًا بسبب تعرض تلك الكابلات الحيوية لكافة مناحي الحياة الحديثة إلى أضرار في بعض المناطق.

وقطعت السفن التجارية الصينية كابلي الاتصالات تحت البحر اللذين يربطان جزر ماتسو التايوانية بالجزيرة الرئيسية ، الأمر الذي أدى إلى عزل الجزر عن بقية العالم، وتعرض كابلان تحت البحر يربطان السويد وفنلندا وإستونيا للتلف.

الإرهاب البحري

يشير أيضًا المصطلح (البنية التحتية تحت سطح البحر) Subsea infrastructure إلى خطوط الغاز تحت سطح البحر، مثل خطي نوردستريم 1 و 2، الذان تعرضا للتفجير في 2022، وظهرت في 2023 نظريات كثيرة تحاول تفسير من المُتسبب دون الجزم تمامًا. 

ووفقًا لتقرير “فورين بوليسي”، قبل نهاية العام برز مصطلح -مرتبط أيضًا بالبحر maritime terrorism والذي يعني “الإرهاب البحري”، مع هجمات الحوثيين على السفن الشحن التجارية المارة بالبحر الأحمر، والضرر الذي لحق بالتجارة العالمية جراء ذلك. 

ربما يعجبك أيضا