أوروبا تناقش حظر واردات النفط والفحم الروسية.. كيف سيتأثر العالم؟

أحمد السيد

تتحدث أوروبا عن الانضمام إلى حظر النفط الروسي بعد الولايات المتحدة، لكن روسيا تحذر من أن الحظر النفطي الأوروبي سيلحق الضرر بالعالم أجمع.. فما الحقيقة؟


تناقش أوروبا جولة جديدة من العقوبات على موسكو، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، تستهدف تدمير صادرات روسيا من النفط والفحم، دون قطع واردات الغاز.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع في بروكسل، أمس الاثنين 21 مارس 2022، لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، لمناقشة العقوبات الجديدة على روسيا، وفق تقرير ليورو نيوز في 21 مارس 2022.. فما التداعيات المحتملة لهذه القرارات؟ وبماذا ردت موسكو؟

النفط

ضرر حظر النفط الروسي سيضرب العالم

قال وزراء خارجية ليتوانيا وإيرلندا، بحسب تقرير يورو نيوز، إنه “لا مفر الآن من بدء الحديث عن قطاع الطاقة التي تأتي من روسيا، ويمكننا بالتأكيد بدء الحديث عن النفط، خاصة أن أوروبا لن تتعب من فرض العقوبات، ولا يمكننا أن نتعب من تقديم المساعدة لأوكرانيا”.

بعد هذه التصريحات حذرت روسيا من أن حظر واردات النفط الروسية، بدفع من بعض الدول الأوروبية، سيكون له تأثير مباشر في العالم أجمع، وفق تقرير نشره the Moscow times أمس. وصرح المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، وفق التقرير نفسه، بأن حظر النفط سيكون له تأثير خطير للغاية في سوق الطاقة العالمية وسيكون له تأثير سلبي خطير أيضًا في ميزان الطاقة بأوروبا.

قمة أوروبية بحضور بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن وأسعار النفط العالمي

بحسب التقرير، من المقرر أن يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن، قمة الاتحاد الأوروبي بشأن أوكرانيا يوم الخميس المقبل 24 مارس، في بروكسل، لمناقشة أسعار الطاقة وأمن الإمدادات. وسبق أن أعلنت الولايات المتحدة هذا الشهر حظرا على النفط والغاز الروسي، وقالت بريطانيا إنها ستقطع واردات النفط الروسية بحلول نهاية هذا العام، وفق تقرير لفرانس 24 في 8 مارس 2022.

وقال بايدن في تعليقه على قرار حظر النفط الروسي، إن هذا أقسى إجراء اتّخذته إدارته حتى الآن لمعاقبة موسكو على الحرب الروسية الأوكرانية، وتوجيه ضربة قوية أخرى للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفق التقرير.

حجم إسهام النفط الروسي في أوروبا وأمريكا

رغم هذا الحظر، لا يشكل النفط الروسي إلا 8% من الواردات الأمريكية و4% من استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة التي لا تستورد الغاز الروسي، في حين أن الواردات الروسية توفر 40% من احتياجات أوروبا من الغاز الطبيعي و 30% من النفط، وفق التقرير.

وقال متحدث الكرملين في تقرير the Moscow times، إن “الأمريكيين سيكونون أقل تأثرًا بمثل هذا الإجراء، وسيشعرون بتحسن كبير مقارنة بالأوروبيين، فسيكون الأمر قاسيًا عليهم”.

قفزة أسعار النفط بفعل الحديث عن حظر روسيا

النفط اوكرانيا

على خلفية هذه التوترات حول حظر النفط الروسي الوراد لأوروبا، ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، لليوم الرابع على التوالي، متجهة إلى أفضل مستوى لها خلال شهر، بحسب تقرير لبلومبرج اليوم، وسط مؤشرات على أن الاتحاد الأوروبي قد يفرض حظرًا على واردات الخام الروسية.

وصعد خام برنت القياسي العالمي تسليم شهر مايو 2.6% إلى 118.62 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة ICE، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل 2.2% إلى 114.55 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية، وتنتهي مدة هذا العقد اليوم الثلاثاء، كما صعد خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو 2.4% إلى 112.58 دولار.

روسيا مستمرة في التصدير إلى أوروبا

شعار شركة جازبروم الروسية

رغم هذه التصريحات والنقاشات الأوروبية، قالت شركة الطاقة الروسية العملاقة جازبروم، اليوم الثلاثاء، إنها لا تزال تورد الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، تماشيًا مع طلبات مستهلكين أوروبيين، وفق تقرير لموقع أرقام.

وقالت الشركة  الروسية العملاقة، إحدى كبرى شركات النفط في العالم، إن الطلبات بلغت 108 ملايين متر مكعب في 22 مارس، ارتفاعًا من 104.7 مليون متر مكعب في 21 مارس.

ربما يعجبك أيضا