حظر تيك توك في مصر.. الدول التي منعت المنصة الصينية

شيرين صبحي
تطبيق تيك توك

انتشرت شائعات على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن حظر تيك توك في مصر، وذلك تزامنا مع حقيقة حظره في الولايات المتحدة الأمريكية قريبًا، ولكن حتى الآن لم تؤكد أي جهة حكومية فى مصر خبر حظره أو حتى مناقشته في الوقت الراهن، ولعل ما جعل هذه الشائعة أكثر انتشارا هو تاريخ تيك توك مع الحظر الطويل من جانب دول مختلفة بأنحاء العالم.

تشعر العديد من الدول بالقلق إزاء أمن تيك توك وعلاقات المنصة بالصين، ولعل على رأسها الولايات المتحدة حيث وافق الكونجرس الأمريكي على مشروع قانون ضد تطبيق بايت دانس، ووافق على تشريع من شأنه أن يجبر المالك الصيني لتطبيق بايت دانس على بيع المنصة أو مواجهة الحظر. وفيما يلي قائمة ببعض البلدان والمناطق التي أعلنت أو نفذت بالفعل حظرًا جزئيًا أو كليًا على التطبيق، بالإضافة إلى الويالات المتحدة.

أستراليا

في 4 أبريل، حظرت أستراليا تطبيق TikTok على جميع الأجهزة المملوكة للحكومة الفيدرالية بسبب مخاوف أمنية.

وقال إشعار صادر عن وزارة المدعي العام إن تطبيق TikTok يشكل مخاطر أمنية وخصوصية بسبب “الجمع المكثف لبيانات المستخدم والتعرض لتوجيهات خارج نطاق القضاء من حكومة أجنبية تتعارض مع القانون الأسترالي”.

إستونيا

في نهاية مارس، صرح وزير تكنولوجيا المعلومات والتجارة الخارجية المنتهية ولايته في إستونيا، كريستيان جارفان، لصحيفة محلية أنه سيتم حظر تطبيق TikTok على الهواتف الذكية التي تصدرها الدولة للمسؤولين العموميين.

المملكة المتحدة

في 16 مارس، أعلن أوليفر دودن، وزير الدولة البريطاني في مكتب مجلس الوزراء، في بيان لمجلس العموم البريطاني، حظرًا فوريًا للتطبيق على الأجهزة الرسمية الحكومية.

وقال الوزير في خطابه أمام أعضاء البرلمان: “هذه خطوة احترازية، نحن نعلم أن هناك بالفعل استخدامًا محدودًا لتيك توك في الحكومة، لكن القرار يعد بمثابة نظافة إلكترونية جيدة”.

مؤسسات الاتحاد الأوروبي

حظر البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي، الهيئات الثلاث الكبرى في الاتحاد الأوروبي، تيك توك على أجهزة الموظفين، مشيرين إلى مخاوف تتعلق بالأمن السيبراني.

ودخل حظر البرلمان الأوروبي حيز التنفيذ في 20 مارس، كما أوصى بشدة أعضاء البرلمان والموظفين بإزالة التطبيق من أجهزتهم الشخصية أيضًا.

فرنسا

في 24 مارس، حظرت الحكومة الفرنسية تثبيت واستخدام التطبيقات “الترفيهية” مثل TikTok وNetflix وInstagram على هواتف العمل لـ 2.5 مليون موظف حكومي، ودخل الحظر، الذي تم إخطاره من خلال تعليمات “ملزمة”، حيز التنفيذ على الفور ولا ينطبق على الهواتف الشخصية لموظفي الدولة.

هولندا

أوصت وزارة الداخلية الهولندية بعدم استخدام جميع التطبيقات من “الدول التي لديها برنامج إلكتروني عدواني يستهدف هولندا أو المصالح الهولندية” على الهواتف التي توزعها الحكومة.

لم تحدد تيك توك بالاسم، لكن النصيحة جاءت بعد تقييم أجرته وكالة الاستخبارات الوطنية AIVD حذرت فيه من أن التطبيقات من دول مثل الصين وروسيا وكوريا الشمالية وإيران تحمل “خطرًا متزايدًا للتجسس”.

النرويج

حظر البرلمان النرويجي تيك توك من أجهزة العمل، بعد أن حذرت وزارة العدل في البلاد من تثبيت التطبيق على الهواتف الصادرة لموظفي الحكومة.

بلجيكا

في 10 مارس، أعلنت بلجيكا أنها حظرت TikTok على الأجهزة المملوكة أو المدفوعة من قبل الحكومة الفيدرالية البلجيكية لمدة ستة أشهر على الأقل، مشيرة إلى مخاوف بشأن الأمن السيبراني والخصوصية والمعلومات المضللة.

الدنمارك

في 6 مارس، أعلنت وزارة الدفاع الدنماركية أنها “ستحظر استخدام التطبيق على الوحدات الرسمية” كإجراء للأمن السيبراني.

الهند

في عام 2020، فرضت الهند حظرًا على تيك توك وعشرات التطبيقات الصينية الأخرى، بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمن.

وجرى منح الشركات فرصة للرد على الأسئلة المتعلقة بمتطلبات الخصوصية والأمان، لكن الحظر أصبح دائمًا في يناير 2021.

نيوزيلندا

في 17 مارس، أعلنت نيوزيلندا حظر تطبيق تيك توك على هواتف المشرعين الحكوميين في نهاية الشهر، وعلى عكس دول أخرى مثل المملكة المتحدة، لا يؤثر الحظر على جميع العاملين في الحكومة ولا ينطبق إلا على حوالي 500 شخص في المجمع البرلماني.

ربما يعجبك أيضا