بعد «صالح».. حفتر يكلف الفريق «الناظوري» بمهام القائد العام للجيش للترشح للانتخابات

محمود سعيد

رؤية

طرابلس – كلف المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الليبي، اليوم الأربعاء، رئيس أركان الجيش الفريق عبدالرازق الناظوري بمهام القائد العام لمدة ثلاثة أشهر وذلك للترشح للانتخابات، وذلك بعدما دخل رئيس البرلمان، عقيلة صالح، هو الآخر في إجازة إلى حين موعد الانتخابات المقررة يوم 24 ديسمبر.

وتشير مادة في قانون الانتخابات الرئاسية الذي أصدره البرلمان قبل أكثر من أسبوعين، إلى إمكانية ترشح أي عسكري أو مدني لمنصب الرئيس شرط “التوقف عن العمل وممارسة مهامه قبل موعد الانتخابات بثلاثة أشهر”، أي قبل بعد غد الجمعة 24 سبتمبر.

ما يعني بداية أن صالح الذي يقود البرلمان الليبي منذ 7 سنوات، توقف عن ممارسة مهامه قبل 3 أشهر من الانتخابات، بهدف التمكن من الترشح والمنافسة على منصب رئيس ليبيا القادم، وتلاه الآن حفتر.

وعبد الرزاق الناظورى من مواليد مدينة المرج والتي تقع شرق بنغازي وتبعد عنها بمسافة 110 كيلو متر، عمل كقائد في كتيبة الأوفياء والتي شاركت في الثورة على نظام الرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي.

وتولي “الناظوري” رئاسة أركان القوات المسلحة الليبية منذ 24 أغسطس 2014، بتعيين من مجلس النواب الليبي في 24 أغسطس 2014، وهو والد لشهيدين الأول استشهد في معركة تحرير بنغازي، والثاني على متن طائرة عسكرية في الأحداث الليبية.

واللواء عبد الرزاق الناظوري رئيس أركان الجيش الليبي والحاكم العسكري للمنطقة بين مدينتى درنه شرقاً إلى بن جواد غربا، الضابط ذو رتبة اللواء العسكرية الذي انضم لاختيارات الشعب وانضم لثورة فبراير ٢٠١١ والتحق فورا برئاسة الأركان في ذلك الوقت تحت قيادة اللواء الشهيد عبد الفتاح يونس ليحارب كتائب القذافي، وأصيب أثناء معارك الدفاع عن مدينة مصراته بالغرب الليبي وسافر للعلاج في سويسرا لسنوات.

ربما يعجبك أيضا