هل يحضر الأمير هاري الحفل الرسمي لتتويج والده ملكًا لبريطانيا؟

نادية عبد الباري

الملك تشارلز الثالث يرغب في التوصل إلى اتفاق مرضٍ مع ابنه الأمير هاري وزوجته الأمريكية ميجان ماركل لحضور حفل تتويجه الرسمي ملكًا لبريطانيا.


بدأ الجدل في بريطانيا بشأن ما إذا كان الأمير هاري سيحضر حفل التتويج الرسمي لوالده تشارلز الثالث ملكًا للبلاد.

وحسب تقرير لصحيفة “ميل أون صنداي” البريطانية، نشرته الأحد 29 يناير 2023، كلف الملك تشارلز وسطاء للتنسيق مع هاري وزوجته ميجان ماركل، لحضور الحفل في مايو المقبل، رغم تجريدهما من ألقاب السمو الملكي قبل 3 أعوام.

محاولات العائلة المالكة لجلب هاري

منذ 18 يناير 2020، حين قررت ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، تجريد حفيدها هاري وزوجته من الحقوق الملكية، وينخرط هاري في نشر فضائح العائلة المالكة في لقاءات إعلامية، وأخيرًا في مذكرات بعنوان “سبير” أو “الاحتياطي”، على اعتبار أن الأساسي هو الأمير ويليام، الابن الأكبر للملك تشارلز.

ورغم رفض الأمير ويليام لحضور شقيقه الصغير للحفل، نقلت “ميل أون صنداي” عن مصدر رفيع بقصر باكنجهام الملكي، أن الملك تشارلز طلب من رئيس أساقفة كانتربري، جاستن ويلبي، المساعدة في التوصل إلى اتفاق مرضٍ مع الأمير هاري وزوجته الأمريكية ميجان ماركل، لحضور حفل تتويجه الرسمي.

663291 49062279

هاري وتشارلزوفي السياق نفسه، نقلت صحيفة “ذا صن” عن مصدر داخل القصر الملكي أيضًا، أن تشارلز يخشى أن “غياب هاري وميجان عن حفل تتويجه، سيلفت الانتباه أكثر من وجودهما”، ولذلك أبدى “استعداده لتقديم تنازلات لإقناعهما بالحضور”.

p0990st6

هاري وميجان

 

ويليام يعترض على حضور هاري

نوه مصدر “ذا صن” بأنه لا يعرف إن كان الملك تشارلز تشاور مع بقية أفراد العائلة البريطانية المالكة، بشأن دعوة هاري إلى الحفل أم لا. وكشف للصحيفة في هذا الإطار عن أن الأمير ويليام لديه “تحفظات” على حضور أخيه، وقال إن “ويليام يخاف أن يغطي شقيقه على الحدث، ويستغل وجوده فيه لصالحه”.

ووقفًا للمصدر، سيحرص ويليام على أن يكون حضور هاري “محدد التفاصيل بأحكام قانونية” لمنعه من “سرقة الأضواء” في الحفل. وكان هاري كشف في كتاب مذكراته “سبير” عن العديد من خلافات بينه وبين شقيقه، واتهمه بالتعدي عليه جسديًّا.

شروط هاري لحضور الحفل

أوضح مصدر “ذا صن” أن الملك طلب من رئيس أساقفة كانتربري إيجاد حل ودي لجميع الأطراف، مشيرًا إلى أن كبير الأساقفة قد يمنح هاري تأكيدات بأنه سيكون قادرًا على الاحتفاظ بألقابه الملكية المنزوعة منه، ومكان جلوس رفيع المستوى في موقع الحفل، لإغرائه بالحضور.

لكن الصحيفة توقعت أن هاري لن يحسم قبول الدعوة إلا في اللحظات الأخيرة، خاصة وأنه تلقى نصائح بعدم الموافقة على حضور أي مناسبات ملكية رسمية في هذه المرحلة، ما يعني أن المفاوضات معه ستكون صعبة للغاية، خاصة وأن المقربين منه يشيعون أنه يرفض أن يكون حضوره مقصورًا على حفل التتويج فقط، وأنه لن يحضر إلا إذا عادت إليه ألقابه الملكية، مع ضمان عدم تجريده منها مجددًا.

وأوضح المصدر أن هاري مستاء من تقديمه على أنه “الأمير صاحب المشكلات”، مثل عمه الأمير أندرو. وتتسق شروط هاري كثيرًا مع ما جاء في مذكراته “سبير” من أنه حريص على المصالحة مع أسرته، إذا اعتذروا إليه رسميًّا وعلنيًّا وقانونيًّا أيضًا.

ربما يعجبك أيضا