حفل موسيقي لتأبين قتلى الاحتجاجات في كينيا

تأبين أكثر من 30 قتيلًا سقطوا في احتجاجات كينيا

شيرين صبحي
الاحتجاجات في كينيا

حضر مئات الكينيين حفلا موسيقيا في العاصمة نيروبي، اليوم الأحد 7 يوليو 2024، ورقصوا ورددوا شعارات لتأبين أكثر من 30 قتيلاً سقطوا في احتجاجات مناهضة للحكومة.

وقُتل ما لا يقل عن 39 شخصًا في المظاهرات التي بدأت في 18 يونيو للمطالبة بإلغاء زيادات ضريبية واستقالة الرئيس وليام روتو.

وقال الناشط بونيفاس موانجي الذي كان من رواد الحفل: “الحكومة تنصت إلينا الآن بسبب الاحتجاجات. لذلك نحن سعداء نوعا ما، لكن هناك أيضا حزن كبير لأن الكثير من الناس ماتوا حتى تستمع إلينا الحكومة”، وفقًا لوكالة رويترز.

وتابع: “لذلك نحن أيضا في حداد، ونقول للعائلات التي فقدت أحباءها، نحن معكم، وسنكرم تضحياتهم”.

وأحيا الحفل الموسيقي فنانون محليون في حديقة أوهورو، وهي مساحة خضراء شاسعة في وسط نيروبي، ورفع الشبان خلاله لافتات كتب عليها “ارقدوا في سلام يا رفاق” و”نعد بمواصلة النضال”، بينما هتف الحشد “يجب أن يرحل روتو”.

ومع زيادة حدة المظاهرات الشهر الماضي، ألغى روتو مشروع قانون كان سيفرض مجموعة من الضرائب الجديدة، يقول الكينيون إنها كانت سترفع تكاليف المعيشة العالية بالفعل.

كما اقترح روتو يوم الجمعة إجراءات تقشفية جديدة مثل خفض عدد مستشاريه وحل 47 شركة حكومية للمساعدة في سد عجز بالموازنة ناجم عن إلغاء الزيادات الضريبية التي كانت ستجمع 2.7 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا