حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي بمصر مع إغلاق المحلات مبكرًا

محمد الجرزاوي
التوقيت الصيفي

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي شائعات بشأن صدور قرار بإلغاء التوقيت الصيفي في مصر، تزامنًا مع تطبيق مواعيد جديدة لإغلاق المحلات التجارية.

نفى مجلس الوزراء المصري، في بيان عبر فيسبوك أمس الثلاثاء 2 يوليو 2024، تلك المنشورات المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

شائعة:
صدور قرار بإلغاء التوقيت الصيفي بدءاً من يوم الجمعة القادم تزامناً مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية…

تم النشر بواسطة ‏رئاسة مجلس الوزراء المصري‏ في الثلاثاء، ٢ يوليو ٢٠٢٤

 

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي

ذكرت الشائعات أنه تم إصدار “قرار بإلغاء التوقيت الصيفي بدءاً من يوم الجمعة المقبل تزامناً مع تطبيق موعد إغلاق المحلات التجارية الجديد”. لكن مجلس الوزراء أكد أنه “لا صحة لإلغاء التوقيت الصيفي بدءاً من يوم الجمعة المقبل تزامناً مع تطبيق موعد إغلاق المحلات التجارية الجديد، ولم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن”.

وأوضح المجلس أن “التوقيت الصيفي والشتوي يتم تحديدهما بموجب قانون، وليس بقرار. وبناءً على القانون رقم 24 لسنة 2023، يستمر تطبيق التوقيت الصيفي اعتباراً من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي”.

بيان مجلس الوزراء المصري

بيان مجلس الوزراء المصري

توقيت إغلاق المحلات التجارية

كانت مصر قد أعلنت مؤخراً عن إغلاق المحلات التجارية عند الساعة العاشرة مساءً خلال الفترة من الأول من يوليو 2024 وحتى نهاية الخميس الأخير من شهر سبتمبر 2024، مع زيادة الوقت ساعة إضافية في عطلة نهاية الأسبوع والأعياد.

ويأتي هذا القرار في سياق جهود الحكومة المصرية لتخفيف الأحمال الكهربائية “في ظل استمرار الارتفاع الشديد في درجات الحرارة” خلال فصل الصيف.

وقررت مصر العام الماضي العودة إلى العمل بالتوقيت الصيفي، الذي يعني تغيير الساعة مرتين سنوياً بهدف “ترشيد استهلاك الطاقة”.

ربما يعجبك أيضا