حقيقة شراء زيلينسكي سيارة هتلر مقابل 15 مليون دولار

علي عبدالعزيز

انتشرت مؤخرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام الموالية لروسيا تقارير زائفة تزعم أن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اشترى سيارة العرض الخاصة بالزعيم النازي أدولف هتلر مقابل 15 مليون دولار.

التقرير المفبرك، الذي ظهر للمرة الأولى على موقع وهمي يُدعى “سياتل تريبيون” (Seattle Tribune)، تم تداوله بشكل واسع مما أثار جدلًا كبيرًا، وفقا لموقع قناة “الحرة”.

المصدر المزيف والهدف منه

المقالة المزيفة تضمنت معلومات تدعي أن زيلينسكي شوهد في كييف وهو يستخدم سيارة “مرسيدس بنز 770K”، التي كانت تُستخدم كسيارة عرض لهتلر.

وزُعم أن هذا الحدث وقع بعد زيارة زيلينسكي إلى واشنطن التي خصصت خلالها الحكومة الأمريكية حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار.

ولكن بعد التحقق، تبين أن الصورة المستخدمة في المقالة كانت مُعدلة رقميًا، وأن مصدر القصة هو موقع “سياتل تريبيون” المزيف، الذي تم إنشاؤه قبل 6 أيام فقط من نشر القصة، وهو جزء من شبكة تضليلية يديرها الأمريكي جون مارك دوغان، المقيم في روسيا.

شبكة الأخبار المزيفة ودور دوغان

تشير التحقيقات إلى أن جون مارك دوغان يدير ما لا يقل عن 167 موقعًا متخصصًا في نشر الأخبار الكاذبة التي تخدم المصالح الروسية.

وقد أثارت منصاته الإخبارية الجدل سابقًا، حيث نشرت أخبارًا مزيفة أخرى مثل ادعاء شراء السيدة الأولى الأوكرانية سيارة فاخرة بقيمة 4.8 مليون دولار.

الحقيقة وراء السيارة النازية

رغم أن القصة المفبركة استندت إلى بعض الحقائق لزيادة مصداقيتها، إلا أن التحقيقات أثبتت زيفها بالكامل.

فقد أشار تقرير حقيقي نشرته صحيفة “Seattle Times” في عام 2018 إلى عرض سيارة مرسيدس بنز 770K الخاصة بهتلر في مزاد بالولايات المتحدة، لكنها لم تُبع آنذاك.

 

ربما يعجبك أيضا