فتاوى الصائمين|حكم إفطار المراة بسبب الحمل والرضاعة؟ الإفتاء تجيب «فيديو»

حسام أحمد

فطرت سنوات بسبب الحمل والرضاعة، فهل عليَّ القضاء فقط أم تجب الفدية؟.. سؤال تلقاه الشيخ، محمد وسام أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية.

وقال الشيخ في رده: “إن المرأة جعلها الله تعالى منبع الحياة وهي نصف المجتمع وتلد النصف الآخر، وهي في مهمة جليلة القدر، مشيرًا إلى إن كثيرًا من النساء يشعرن بالذنب، مسائل لماذا تشعرين بالذنب وأنت في مهمة جليلة وانت نبع الحياة”

وأضاف وسام، في فيديو نشرته قناة دار الإفتاء المصرية عبر “يوتيوب” اليوم الجمعة 15 أبريل 2022: بأن الله تعالى أقام المرأة في هذا واعطاها ثواب العبادة التي كان العذر سبب في عدم أدائها.

وشدد أمين الفتوى ان المرأة التي تريد الصوم وهي لا تتمكن منه للعذر يكون لها ثواب الصوم، وهذا يكون من عظمة الشريعة الإسلامية وجمالها، أن الله-تعالى-يعطى ثوابا لمن لم يفعلها إذا كان متشوقا إلى فعلها وحال العذر دون ذلك.

وأوضح وسام أنه على المرأة أيضا عليها ان تفهم أنها تكون في مهمة ربانية، ففي حال الحمل فتكون المرأة مكلفة أن تحافظ على صحتها وصحة جنينها، فإذا نصحت ان تفطر فعليها ان تفطر، ثم إذا وضعت وأرضعت فتنصح في كثير من الأحيان بان لا تصوم حتى توفر الغذاء لولدها.

ونصح عندما تسترد المرأة صحتها وعافيتها عليها ان تبدأ في قضاء ما عليها يومًا يوم وإن استطاعت ان تقضيها جملة فعلت وإن لم تستطع وكان في مقدورها أن تصوم شيء في شيء فالأمر على ما تتحمله المرأة.

ربما يعجبك أيضا